تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تحليل فعالية التكلفة

ما تحليل فعالية التكلفة؟

تحليل فعالية التكلفة (Cost-Effectiveness Analysis. CEA): أحد التقييمات الاقتصادية التي تقارن التكاليف النسبية بتأثيرات أو نتائج مسارين أو أكثر من العمل، إذ يساعد في تحديد الفرص المتاحة غير الملحوظة من خلال تسليط الضوء على التدخلات اقتصادية التكلفة، ويمكنها من تخفيف الأعباء على نحو ملموس.

يشيع استخدام تحليل تكلفة الفعالية في مجال الرعاية الصحية نظراً إلى عدم ملائمة مقارنة التأثيرات الصحية على أساس القيمة النقدية، ويفيد في تخطيط مختلف الأنشطة المنظمة وإدارتها لا سيما قبل بدئها. وينطوي أفضل أداء لتحليل فعالية التكلفة في دراسة التكاليف والميزات عموماً؛ بما في ذلك التأثيرات غير المباشرة وطويلة الأمد، بما يعكس مصالح جميع أصحاب المصلحة المعنيين.  

يشبه تحليل فعالية التكلفة إلى حد ما "تحليل التكلفة والفائدة" (Cost-Benefit Analysis. CBA)؛ الذي يُستخدم في تحليل ميزات اتخاذ القرارات أو الإجراءات مطروحاً منها التكاليف ذات الصلة من ناحية الأهداف والعمل. لكنهما يختلفان في أن الأخير يُعنى بما إذا كانت كفة الميزات الاقتصادية لسياسة معينة ترجح على كفة التكاليف، بينما يركز تحليل فعالية التكلفة على مقدار تكلفة تحصيل قدر معين من نتائج سياسة ما، إضافة إلى أنه لا يخصص أي قيمة نقدية لقياس التأثيرات.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!