facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تحليل بيست

تحليل بيست (PEST Analysis): يصف هذا التحليل الإطار العام للبيئة الكلية المحيطة بالشركة وجميع المؤثرات على أدائها وعلى مستويات العرض والطلب على منتجاتها وعلى التكاليف والتي تخرج عن نطاق سيطرتها من عوامل سياسية واقتصادية واجتماعية وتكنولوجية. ويفحص هذا التحليل تأثير كل عنصر من هذه العناصر الخارجية على العمل. ويمكن استخدام نتائجه في استغلال الفرص المتاحة أمام الشركة، وإعداد الخطط الاحترازية لمواجهة التهديدات الخارجية وذلك عند بناء مخططات العمل والاستراتيجيات. ويعتبر هذا التحليل أداة استراتيجية مفيدة وفعالة لفهم طبيعة نمو السوق أو تدهورها، والوضع الحالي بها، واتجاه وإمكانيات التشغيل.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يمكن استخدام تحليل العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية في التخطيط الاستراتيجي، وتخطيط الأعمال، وتخطيط التسويق، وتطوير التشغيل والمنتجات، والبحوث، كما أنه يضمن اتفاق أداء الشركة بشكلٍ إيجابي مع قوى التغيير المؤثرة على البيئة العامة للأعمال.

تتنوع العوامل السياسية لتتضمن سياسات العمل، والسياسات الضريبية، والبيئة السياسية للدولة التي تعمل بها المؤسسة، وغير ذلك، وتشمل العوامل الاقتصادية أسعار الفائدة، والنمو الاقتصادي، والكساد، والتضخم، وغيرها، وتكون العوامل الاجتماعية مثل نمو السكان والتوزيع العمري لهم وغير ذلك. أما عن العوامل التكنولوجية فيمكن أن تكون مثل معدل التطور التكنولوجي والاتصال العالمي وغيرهما.   

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!