تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تحليل النظم

 ما مفهوم تحليل النظم

تحليل النظم (System Analysis): مصطلح يعبّر عن عملية دراسة نشاط أو عمل تجاري من أجل تحديد أهدافه وأغراضه وإنشاء أنظمة وإجراءات تمكّن من تحقيقها بطريقة فعالة، أما في مجال تكنولوجيا المعلومات، فيُقصد به أحد مراحل هندسة النظم يتم فيها دراسة مدى جودة عمل أجزاء النظام وتفاعلها بهدف تحديد ما يحتاج النظام إلى القيام به لتلبية متطلبات المستخدمين النهائيين.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

أهمية تحليل النظم

يُستخدم تحليل النظم في العديد من المجالات مثل العمليات الصناعية والإدارية وبحوث العمليات، ويساعد تحليل النظم في تقييم ما إذا كان النظام قابلاً للتطبيق أو فعالاً وفقاً لتصميمه الشامل، كما يساعد في الكشف عن الخيارات المتاحة لتطوير العمل، وفهم الهياكل المعقدة، وخلق التزامن بين الأنظمة والأهداف التي تسعى لتحقيقها.

مراحل تحليل النظم

تبدأ عملية تحليل النظم بتحديد حاجات ومتطلبات النظام، ثم تحديد نطاق تحليل النظام الذي يعتبر بمثابة تصوير لما سيكون عليه النظام المراد إنشاؤه، ثم تنتقل لدراسة النظام الحالي وتحديد مشكلاته من خلال إجراء دراسات شاملة للنظام القائم.

يلي ذلك مرحلة جمع الحقائق والمعلومات ذات العلاقة من مصادر مختلفة، ثم تحليل تدفق المعلومات وسريانها، وتحليل أنشطة النظام وعلاقتها بالمعلومات لرصد جميع المدخلات والمخرجات اللازمة للنظام وتحليلها، وتنتهي عملية تحليل النظم بتوصيف دقيق للنظام المقترح يشمل النظام نفسه ومتطلباته.

تُستخدم العديد من الأدوات في تحليل النظم أشهرها؛ مخططات الشبكة، ومخططات تدفق النظام، وشجرة القرار، والمحاكاة، وجداول القرار.

اقرأ أيضاً: 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!