تحليل المنافسين (Competitors Analysis): يُستخدم لتقييم نقاط قوة وضعف المنافسين. يوفر هذا التحليل السياق الاستراتيجي لوضع الشركة والمنافسين في السوق، ويكشف نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تميز اللاعبين الأساسيين في السوق.

يساعد تحليل المنافسين في تحديد المزايا والعيوب داخل السوق المستهدف المتعلقة بمنتج أو خدمة، ويساعد أيضاً في مراقبة كيفية قيام المنافس المباشر وغير المباشر بتنفيذ التكتيكات التسويقية مثل التسعير والتوزيع والترويج.

يتم تحليل المنافسين من خلال الحصول على معلومات دقيقة عنهم، ثم استخدامها للتنبؤ بسلوكهم. الهدف من تحليل المنافسين هو تحديد أي المنافسين أجدر بالمنافسة، ومعرفة استراتيجياتهم والإجراءات المخطط لتنفيذها، وكيف يمكن للمنافس أن يتفاعل مع أداء الشركة في السوق، وكيف يمكن التأثير في أداء المنافس وتوجيهه لصالحنا.

ينبغي أن يتم تحليل المنافسين بشكل منهجي وذلك باستخدام جمع المعلومات بطريقة منظمة ومدروسة حتى يمكن استخدامها في اتخاذ قرارات استراتيجية صحيحة.

وضع مايكل بورتر أداة لتحليل المنافسين من خلال التركيز على أربعة جوانب رئيسية: أهداف المنافسين، وافتراضات المنافسين، واستراتيجية المنافسين وقدراتهم. الأهداف والافتراضات تشكل الدوافع الخفية للمنافسين، والاستراتيجية والقدرات تمثل ما يفعله المنافس في السوق أو ما هو قادر على القيام به.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!