تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تحليل السوق

ما هو تحليل السوق؟

تحليل السوق (Market Analysis): هو تقييم شامل (كمي ونوعي) لسوق صناعات معينة، يدرس ديناميكيات السوق المتعددة، على سبيل المثال، حجم السوق، وأنماط الشراء، والمنافسة بين الأسواق المختلفة، والبيئة الاقتصادية وغيرها من العوامل المهمة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أهمية تحليل السوق

يوفر تحليل السوق معلومات شاملة عن الصناعات والعملاء والشركات المنافسة، ويساعد على تحديد العلاقة بين العرض والطلب لمنتج أو خدمة معينة، وتقليل المخاطر، وزيادة الإيرادات، واتخاذ القرار الحكيم بشأن استراتيجيات التسويق، إذ أن تحليل السوق يفيد في فهم العملاء واحتياجاتهم، وما هو رائج في الأسواق.

طرق مختلفة لتحليل السوق

يُحلل السوق عن طريق جمع معلومات موثوقة، وتقود الشركات الصغيرة هذه العملية بنفسها، لكن تكلف الشركات الكبرى معاهد مختصة بتحليل السوق للقيام بذلك، ويمكن استخدام طرق مختلفة لجمع هذه البيانات، منها البحث الأولي، حيث يتم إجراء مقابلات مع خبراء الأسواق المستهدفة، أو البحث الثانوي، حيث تستخدم الشركات سجلات بحث سابقة، قد تحصل عليها من النظام الإحصائي الفيدرالي أو تقارير الشركات الأخرى السنوية وغيرها من المصادر، وما يميّز البحث الثانوي عن البحث الأولي، هو توفير الوقت والمال، وبهذا لا تُضطر الشركات إلى إجراء مقابلات وتقييمات مكلفة.

كيفية إجراء تحليل السوق

إجراء تحليل السوق ليس عملية معقدة، لكنه يتطلب تخصيص وقت كافي واتباع بعض الخطوات للقيام بذلك، ومن هذه الخطوات هي:

  • تحديد الهدف، على سبيل المثال، تجري بعض الشركات تحليل السوق بهدف تقييم المنافسين، أو تحسين الدخل.
  • تحديد العملاء المستهدفين، بالنظر إلى عوامل مثل، سن أو جنس أو اهتمامات العملاء.
  • فهم المنافسين، ونقاط ضعفهم وقوتهم في السوق.
  • جمع بيانات ذات مصداقية وواقعية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!