تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تحليل التباين

ما هو تحليل التباين؟

تحليل التباين (Analysis Of Variance. ANOVA): أداة تحليل إحصائية تُستخدم للمقارنة بين المتوسطات الحسابية للمجموعات، على سبيل المثال، يمكن لشركة ما المقارنة بين عمليتين مختلفتين لصنع المصابيح الكهربائية، من خلال المقارنة بين المتوسط الحسابي للأرباح المتوقعة.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

تستخدم الشركات تحليل التباين في إدارة المخاطر مما يساعدها على تحديد المخاطر المحتملة والتخفيف منها، كما يساعدها على أن تكون استباقية في تحقيق أهداف أعمالها، حيث يمكن للشركات استخدامها للمقارنة بين الموازنة التي وضعتها والنتائج الفعلية التي تُحققها.

مراحل تحليل التباين

يحتاج تطبيق تحليل التباين إلى برامج إحصائية مختصة بذلك، إلا إذا كانت البيانات التي تُحلّل بسيطة، وبصفة عامة يتطلب تحليل التباين سلسلة من الخطوات تتمثل بـ:

  • حساب المتوسط ​​لكل مجموعة من المجموعات.
  • حساب المتوسط ​​العام لجميع المجموعات مجتمعة.
  • حساب الانحراف الكلي ضمن كل مجموعة لدرجة كل فرد من متوسط المجموعة​​.
  • حساب انحراف كل مجموعة من المتوسط ​​الكلي.
  • حساب إحصاء ( F )، وهي النسبة بين صيغة المجموعة إلى التنوع داخل المجموعة، وهنا إذا كان التباين بين المجموعة أكبر بكثير من الاختلاف داخل المجموعة، فمن المحتمل أن يكون هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعات، هنا سيعطي البرنامج الإحصائي معلومة إذا كانت إحصائية F هامة أم لا.

 أنواع تحليل التباين

تختلف أنواع تحليل التباين عن بعضها من حيث عدد المتغيرات المستقلة التي تُختبر مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانية تكرار الاختبارات في كل نوع، وبصفة عامة، يوجد نوعين من التحليل:

  • تحليل التباين أحادي الاتجاه: في هذا النوع يوجد متغير مستقل واحد بمستويين.
  • تحليل التباين ثنائي الاتجاه: في هذا النوع يوجد عدة متغيرات مستقلة، وقد يوجد عدة مستويات للتحليل.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!