تحليل الاحتياجات التدريبية (Training Needs Analysis): عملية يتم من خلالها تحديد الفجوة بين تدريب الموظفين واحتياجات التدريب، وتعتبر هذه العملية المرحلة الأولى والمهمة في عملية التدريب، وتتضمن سلسلة من الخطوات التي تكشف ما إذا كان التدريب سوف يساعد في حل المشكلة أو تحقيق الهدف الذي من أجله تم تصميم البرنامج التدريبي، وبما أن التدريب يعني اكتساب المهارات أو المفاهيم أو المواقف التي تؤدي إلى تحسين الأداء داخل البيئة، فيجب أن يكون لتحليل الاحتياجات التدريبية دور في تحديد نوع القدرات والمهارات التي يتطلب اكتسابها أو تطويرها لتحسين الأداء في البيئة الحاضنة له.

ويهدف تحليل الاحتياجات الوظيفية إلى توفير بيانات تساعد على تصميم محتوى الدورات التدريبية، والوسائل التي تستخدم في التدريب، والأهداف النهائية المراد تحقيقها بعد الانتهاء من التدريب، وبالتالي تطبيق المخرجات في البيئة الحقيقية للعمل. وذلك من خلال التحديد المسبق للمهارات المطلوبة لتأدية المهام الوظيفية، ومن ثم تقييم مستوى المهارات الحالية للأفراد الشاغلين للوظيفة، وفي الآخر تحديد الفجوة التدريبية. وتعرف فجوة التدريب على أنها الفرق بين المهارات المطلوبة لتأدية الوظيفة ومجموعة المهارات الحالية لأي عضو معين في الفريق.

وغالباً يتم التحليل من خلال نماذج مصممة خصيصاً للتعرف على جوانب القصور والضعف في الموظف المستهدف من التدريب، أو من خلال المقابلات والاختبارات ومراجعة تقارير العمل السابقة. وتساهم عملية تحليل الاحتياجات التدريبية في تسريع عملية التغيير المنشود، وإعداد فريق قادر على التغيير ومساند له، وتساعد المتدربين أيضاً على تحقيق تحسن ملموس في الجوانب التي يحتاجها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!