تحسين وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Optimization

ما هو تحسين وسائل التواصل الاجتماعي؟

 تحسين وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media Optimization): مصطلح يستخدم في مجال التسويق، ويشير إلى عملية استخدام الأدوات والطرق التي تحسن من ظهور الشركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال؛ إنشاء محتوى للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي بناءً على التركيبة السكانية للجمهور المستهدف.

مثال على تحسين وسائل التواصل الاجتماعي

من أمثلة تحسين وسائل الاجتماعي، أن تعمل الشركة على زيادة الزيارات إلى صفحة ويب تتضمن معلومات عن الوكلاء الحصريين للشركة من خلال إجراء حملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي إطلاقها لمنتج جديد. 

فوائد تحسين وسائل التواصل الاجتماعي

تفيد عملية تحسين وسائل التواصل الاجتماعي الشركات في تعزيز وجودها على شبكة الإنترنت ووعي العملاء بمنتجاتها وخدماتها، كما أنها تحسّن من التواصل مع العملاء.

الفرق بين تحسين وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ هو أحد أشكال التسويق الرقمي الذي يستفيد من قوة مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق الأهداف التسويقية للشركات.

تحسين وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الفيروسي

يستهدف تحسين وسائل التواصل الاجتماعي تعزيز مشاركة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي للمحتوى الذي تنشره الشركة لتحقيق ما يسمى بالتسويق الفيروسي؛ وهو أسلوب تسويقي يهدف إلى نشر معلومات حول منتج من شخص لآخر عن طريق التواصل الشفهي أو المشاركة عبر قنوات التواصل في الإنترنت، وذلك من أجل إلهام الأفراد لمشاركة الرسالة التسويقية للمعارف والأصدقاء.

تحسين وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث

يتشابه تحسين وسائل التواصل الاجتماعي مع تحسين محركات البحث في أن كليهما ينطوي على ممارسات تحسينية للمحتوى، ولكن تحسين وسائل التواصل الاجتماعي يستهدف أن يسهم المحتوى بجذب المتابعين إلى موقع الويب، في المقابل يشمل تحسين محركات البحث تعديل محتوى موقع الويب من أجل تحسين ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث وبالتالي جذب المزيد من المتابعين إلى موقع الويب.

من المفيد حين تسعى الشركات إلى تحسين وسائل التواصل الاجتماعي أن تعمل على مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي؛ وهي عملية متابعة كل ما ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي من تعليقات أو مشاركات أو منشورات لتكوين صورة عن شخص طبيعي أو اعتباري (شركة)، ويمكن استخدام أدوات لمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي، تتولى هذه الأدوات مهمة التنقيب عن كلمات رئيسية على وسائل التواصل الاجتماعي وجمعها ضمن قاعدة بيانات.

فضلاً عن أنه من المفيد تحليل آراء المستخدمين من خلال استخدام أدوات تحليل المشاعر التي تفهم مشاعر كاتب نص ما، التي قد تكون إيجابية أو سلبية أو محايدة، وذلك من خلال إجراء مسح ضوئي للنص المستهدف ثم تحديد الكلمات الأساسية ضمنه واستبعاد أي عناصر لا تحمل أي معنى مثل أحرف العطف، ثم تحديد موقف كاتب النص من موضوع ما تلقائياً بالاعتماد على منح الكلمات الرئيسية درجة تعبّر عن مشاعر كاتبها على سبيل المثال درجة 1 تعبر عن امتعاض كاتب النص.

اقرأ أيضاً: