تحسين الصفحة المقصودة Landing Page Optimization

2 دقيقة

ما معنى تحسين الصفحة المقصودة؟

تحسين الصفحة المقصودة (Landing Page Optimization): مصطلح يستخدم في التسويق الرقمي ويشير إلى عملية إدخال التحسينات إلى صفحات الويب التي يقصدها الزوار من خلال التعديل على بعض العناصر ضمن تلك الصفحات.

فوائد تحسين الصفحة المقصودة

يحقق إدخال التحسين للصفحة المقصودة مجموعة من الفوائد تتمثل في الآتي:

  • زيادة التعرض؛ ويُقصد بها الدرجة التي يتعرض فيها الجمهور المستهدف لمحتوى موقع الويب.
  • زيادة معدل التحويل؛ أي زيادة عدد زوار موقع إلكتروني على الويب يقومون بالتحويل؛ أي التحول من عملاء محتملين إلى عملاء نشطين من خلال تنفيذ هدف معين (مثل الاشتراك في نشرة الكترونية، أو شراء سلعة).

اختبارات تستخدم خلال عملية تحسين الصفحة المقصودة

تتضمن عملية تحسين التعرض استخدام اختبار أ/ب (A/B Testing) الذي يُطلق عليه أيضاً "اختبار التقسيم"، وهو أداة تسويقية تُستخدم في تحديد أفضلية أحد الخيارين على الآخر. عادة ما يُستخدم هذا الاختبار في التسويق الإلكتروني، إذ يتم إنشاء متغيرين "أ" و"ب" وعرضهما في موقع الشركة أو صفحتها في أحد المنصات الإلكترونية، ثم تحديد أيّ المتغيرين حقق نتائج أفضل من حيث عدد الزيارات أو عدد العملاء الجدد أو غيرها من معايير الأداء. وفي نهاية الاختبار، يتم اعتماد المتغير (أو النسخة) الذي حقق نتائج أفضل، لكن في بعض الحالات، تكون النتيجة متقاربة وغير حاسمة ما يجبرنا على إعادة الاختبار مع متغيرات مختلفة.

إجراءات لتحسين الصفحة المقصودة

هناك العديد من الإجراءات التي يمكن تنفيذها من أجل تحسين مواقع الويب ومنها:

  • تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization. SEO): يسمى اختصاراً "سيو"، ويعني مجموعة من الممارسات المصممة لتحسين ترتيب موقع الويب في قوائم نتائج محرك البحث، ما يؤدي إلى زيادة جودة وكمية حركة المرور إلى موقع الويب من محرك البحث.
  • تسهيل حركة المستخدم ضمن الصفحة من خلال تقليل الإجراءات ضمنها.
  • جعل محتويات الصفحة واضحة للمستخدم بما يساعده على تمييز القيمة التي تقدمها له مباشرة.
  • تحليل الإجراءات سلوك الزائر لصفحة الويب والاستفادة منها في توقع احتياجاته.
  • تعزيز مصداقية الصفحة ويختلف ذلك باختلاف مضمونها فقد يكون عن طريق وضع عنوان البريد الإلكتروني أو مصدر المعلومات.
  • اتخاذ الإجراءات التي تساعد على تسريع عملية تحميل الصفحة على سبيل المثال استخدام الصور بدقة معينة من أجل تسهيل ذلك.

أنواع تحسين محركات البحث

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من تحسين محركات البحث، وهي:

  • "تحسين محركات البحث على الصفحة" (On-page SEO): يشمل كل المحتوى الموجود على صفحات الويب، مثل محتوى المدونة المضبوط وفق قواعد تحسين محركات البحث، وعلامات العنوان، والعلامات البديلة للصور، والروابط الداخلية بين المحتوى ذي الصلة.
  • "تحسين محركات البحث خارج الصفحة" (Off-page SEO): يشمل الإجراءات المتخذة خارج صفحة الويب بهدف زيادة حركة المرور إلى الموقع، مثل وضع الروابط الخلفية للموقع المُستهدف ضمن مواقع ويب خارجية كبيرة ذات صلة.
  • "تحسين محركات البحث التقني" (Technical SEO): تتضمن فهرسة موقع بطريقة تسهّل على روبوتات الويب الزحف إلى الموقع وفهرسته.

اقرأ أيضاً: