تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تحسباً فقط

ما معنى عبارة "تحسباً فقط"؟

تحسباً فقط (Just in Case. JIC): عبارة تُستخدم للتعبير عن إحدى طرق تسيير المخزون، وتُوصف أيضاً بعبارة "فقط في حالة"، وتعني تخزين كمية كبيرة من المنتجات تمكّن الشركة من الاستجابة للطلبات في أي وقت.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

على الشركات التي تتبع هذه الطريقة "التقليدية" أن تكون قادرة على تحمل التكاليف الكبيرة للاحتفاظ بالمخزون واحتمال عدم الحاجة لكل هذا المخزون، إضافة إلى القدرة على التخطيط للإنتاج الذي يلبي الاستخدامات المتوقعة للاستهلاك الفعلي.

تحسباً فقط والإنتاج في الوقت المناسب

تختلف طريقة "الإنتاج في الوقت المناسب" من حيث اعتمادها على إنتاج الكميات المطلوبة بالضبط، والاحتفاظ بالكميات المطلوبة فقط من المخزون الخاص بالمواد الأولية والسلع الأخرى المُصنَّعَة اللازمة لذلك.

جائحة "كوفيد-19" وطريقة "تحسباً فقط"

أثرت جائحة "كوفيد-19 تأثيراً عميقاً على الشركات من حيث طريقة تسيير مخزونها، فبعد أن سادت طريقة الإنتاج في الوقت المناسب لسنوات طويلة، سببت صعوبة تأمين الموارد والفشل في ذلك أحياناً إلى عدم قدرة بعض الشركات على تلبية طلبات العملاء، مادفعها لاتباع نهج مختلف يقوم على زيادة مستويات المخزون للتخفيف من مخاطر نفاده وعدم توافره عند طلب العملاء، وهو المبدأ الذي تقوم عليه طريقة "تحسباً فقط"

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!