تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تحديد أهداف المشروع

ما هو تحديد أهداف المشروع؟

تحديد أهداف المشروع (Determination of Project Objectives): هو الاعتماد على المؤشرات العلمية والعملية في دقة تحديد الأهداف الجزئية للأقسام والفروع في المشروع، ما يعني ضرورة تقسيم الهدف العام للمنشأة إلى أهداف اقتصادية وجزئية.

توضح هذه الأهداف المقاييس اللازمة لإنشاء مشاريع محددة جيداً، بما في ذلك المقاييس الأساسية، وخطوط الأساس، والاستحقاقات والأهداف.

تُعد الأهداف الجزئية عنصراً حاسماً في إدارة أي مشروع، بدونها لا يمكن إيجاد طريق مختصرة لبلوغ الأهداف العامة قبل وأثناء المشروع، أو أسلوب قياس لتقييم المشروع، كما لا يمكن التخطيط لإدخال تحسينات على المشروع التالي الذي تعمل عليه المنشأة.

عند تحديد الأهداف بدقة، يمكن لأعضاء الفريق تقييم عملهم باستمرار وإعادة التركيز على الأهداف والتأكد من سير المشروع على الطريق الصحيح، وبحسب تقرير صادر عن شركة "آسانا" (Asana) لتسهيل إدارة أعمال الفِرق، 26% فقط من العاملين في مجال المعرفة لديهم فهم واضح لكيفية مساهمة عملهم الفردي في تحقيق أهداف الشركة.

تحدد أهداف المشروع بشكل جيد يتطلب اعتماد منهجية "سمارت" (SMART) والتي تعني:

  • محددة (Specific).
  • قابلة للقياس (Measurable).
  • قابلة للتحقيق (Achievable).
  • واقعية (Realistic).
  • مقيدة زمنياً (Time-bound).

على سبيل المثال مشروع غير ربحي يستهدف زيادة الاستدامة في عملية الإنتاج بنسبة 5%، لكن هذا الهدف رغم أنه قابل للقياس لكنه ليس محدداً بفترة زمنية، ولم يوضح معنى "الاستدامة" أو متى يجب تحسين عملية الإنتاج، نتيجة لذلك، هو قد يكون هدف غير قابل للقياس.

ومن الأفضل أن يكون الهدف تقليل الفائض التشغيلي بنسبة 5%، وزيادة استخدام المنتجات المُعاد تدويرها بنسبة 20% في الأسابيع الـ 12 القادمة.

  اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!