تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تحدب السندات

ما هو تحدب السندات؟

تحدب السندات (Bond Convexity): أحد المصطلحات المستخدمة في مجال التمويل، ويقصد به مقياس العلاقة غير الخطية بين أسعار السندات وعوائدها، تبعاً للتغيرات في أسعار الفائدة، والذي ينص على أنه كلما زادت المدة الزمنية لاستثمار السند، كان سعر السند أكثر حساسية للتغير في أسعار الفائدة.

يوضح التحدب كيف تتغير مدة السند مع تغير سعر الفائدة، وعليه يكون التحدب سلبياً كلما ارتفعت مدة السند مع زيادة العوائد، وفي هذه الحالة سينخفض سعر السند، ويكون التحدب إيجابياً كلما ارتفعت مدة السند وانخفضت العوائد، لأن مع ارتفاع أسعار الفائدة قد يتأخر السند في الدفع للمستثمر المحتمل مقارنة بالأوراق المالية، وهكذا يصبح التحدب أداة لإدارة المخاطر وقياس تعرض الحافظة لمخاطر السوق المالية.

مثال عن طريقة عمل تحدب السندات

معظم الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري يكون لها تحدب سلبي لأن عائدها يكون عادةً أعلى من السندات "التقليدية". بالتالي سوف يتطلب الأمر زيادة كبيرة في العائدات ليكون لدى المالك الحالي لتلك السندات عائد أقل من السوق الحالي.

على سبيل المثال، يوفر صندوق "بنك باركليز للاستثمار" (Barclays Investment Bank)  للسندات المدعومة بالرهن العقاري عائداً بنسبة 2.87 ٪ اعتباراً من 19 أغسطس/آب  2020، وإذا قورن عائد صندوق المؤشرات المتداولة بعائد الخزانة الحالي لمدة 10 أعوام، والذي يُتداول عند 0.67 ٪ تقريباً، فيجب أن ترتفع أسعار الفائدة ارتفاعاً كبيراً، وأن تزيد كثيراً عن 3٪ حتى تتعرض مؤشرات الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري المتداولة لخطر خسارة العوائد المرتفعة، والنتيجة فإن صندوق مؤشرات المتداولة لديها تحدب سلبي، لأن أي زيادة في العوائد سيكون لها تأثيراً أقل على المستثمرين الحاليين.

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!