تجنب الضرائب Tax Avoidance

2 دقيقة

ما معنى تجنب الضرائب؟

تجنب الضرائب (Tax Avoidance): مصطلح اقتصادي يشير إلى عملية خفض المبلغ الضريبي من خلال اتباع إجراءات قانونية تساعد على ذلك.

ما الفرق بين التجنب الضريبي والتهرب الضريبي؟

يساعد كل من تجنب الضرائب والتهرب الضريبي في تقليل قيمة الضرائب التي يدفعها الفرد إلا أن الاختلاف بينهما يكون بمدى قانونية الإجراءات، إذ تكون الإجراءات قانونية في التجنب الضريبي ولا يترتب على الفرد الذي نفذها أي عقوبات، في المقابل فإن الإجراءات المتبعة في التهرب الضريبي لا تكون قانونية وتسبب العقوبات.

أمثلة على التجنب الضريبي

يوجد العديد من الأمثلة على تجنب الضرائب ومنها؛ تعمد شراء سندات بلدية معفاة من الضرائب، أو استثمار الأموال في حساب التقاعد أو في حساب التوفير الصحي.

كيفية التجنب الضريبي

يجري التجنب الضريبي من خلال استغلال النظام الضريبي لمصلحة الفرد وتقليل مبلغ الضريبة المستحقة الدفع أو تجنب دفع الضرائب وكل ذلك ضمن القانون.

على الرغم من أن تجنب الضرائب يعد قانونياً ولا يسبب أي عقوبات فإن بعض الدول تعمل على إدخال التعديلات الدورية على النظام الضريبي من أجل تحسينه للتقليل من حالات تجنب الضرائب.

أساليب التجنب الضريبي

يوجد العديد من الأساليب التي يمكن من خلالها تجنب الضرائب منها:

  • النقل إلى الخارج (offshoring): هي عملية إخراج الشركات والأعمال لتجري إدارتها من خارج البلاد.
  • الخصم الضريبي (Tax Deduction): الاستقطاع الذي يخفّض الالتزام الضريبي للفرد أو الشركة، من خلال تخفيض دخلهم الخاضع للضرائب، فالخصومات هي مصروفات يتكبدها دافع الضرائب خلال العام، ويمكن خصمها من الدخل الإجمالي الخاضع للضريبة لمعرفة مقدار الضريبة المستحقة.
  • نفقات مكان العمل (Workplace Expenses): يشير هذا النوع إلى مطالبة الموظف بتعويضات عن بعض المهام التي تتسبب بها الوظيفة مثل استخدام السيارة الخاصة في مهام خاصة بالعمل، وبالقانون فإن المبالغ التي حصل عليها الموظف تعويضاً عن هذه الأمور لا تخضع للاقتطاعات الضريبية.
  • مدخرات التقاعد (Retirement Savings): يمكن للموظفين استثمار أموالهم في حساب التقاعد إذ يعفى حساب التقاعد من ضريبة الدخل شرط ألا تسحب الأموال منه قبل سن التقاعد الذي يحدده القانون.

أسباب التجنب الضريبي

يتمثل السبب الرئيس الذي دفع الأفراد إلى تجنب الضرائب في خفض الالتزامات الضريبية قدر الإمكان وذلك إما عبر تجنب الضريبة بحد ذاتها أو خفضها وهو الأمر الذي يعد قانونياً ولا يسبب أي عقوبات.

ما الدولة التي لديها أفضل نظام ضريبي؟ 

تعد أستونيا أفضل دولة من ناحية النظام الضرب الذي تطبقه تليها لاتفيا ثم نيوزيلندا ثم سويسرا وفي المرتبة الخامسة تأتي جمهورية التشيك ولوكسمبورغ في المرتبة السادسة وتركيا في المرتبة السابعة.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!