تجارة الجملة (Wholesale): بيع البضائع بكميات كبيرة لتاجر التجزئة لإعادة تعبئتها وبيعها بكميات أصغر وبسعر أعلى، أي أنها عملية تجارية يتم فيها بيع المنتجات بكميات كبيرة لتجار التجزئة، أو أي مستفيد تجاري غير المستهلك المباشر. ويلعب تاجر الجملة دور الوكيل أو الوسيط في عملية بيع وشراء البضائع، ويتم ذلك من خلال شراء البضائع من الشركات المصنعة ومن ثم تخزينها ليتم بيعها لتجار التجزئة.

نظراً لقيام تجار الجملة بشراء كميات ضخمة، يمكن لهم الشراء بسعر أقل وإضافة هوامش ربح جيدة والحصول على خصومات أو عمولات من الشركات المصنعة. يقوم تجار الجملة بشراء البضائع من الشركات المصنعة مباشرة، ويبيعونها لتجار التجزئة الذين يبيعونها بدورهم للمستخدم النهائي. غالباً ما يكون تاجر الجملة متخصصاً في منتج معين واحد، أو في فئة من المنتجات، ويمكن أن يبيع عدداً واسعاً من المنتجات.

هناك ثلاثة أنواع من تجار الجملة: الموزع وبائع الجملة والوكيل. يختلف تاجر الجملة عن الموزع من حيث أنه لا يرتبط بسلع شركة مصنعة، بينما يمثل الموزع الشركة المصنعة في السوق في توزيع البضائع للمستفيدين، ويعتبر الوكيل بائعاً حصرياً لشركة مصنعة وحيدة ويحصل منها على سعر مميز وعمولات سنوية على نسبة المبيعات المحققة خلال فترة معينة، ويتميز بأنه ليس لديه حق امتلاك البضاعة التي يسوقها أي بضاعة الشركة المصنعة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!