تجارة التجزئة (Retail Sales): عملية بيع السلع والخدمات مباشرة للعملاء أو المستهلك النهائي من خلال قنوات توزيع متعددة لكسب الربح. تُعد مبيعات التجزئة مؤشراً جيداً لقياس نبض الاقتصاد، ومساره المتوقع إما نحو التوسع أو الانكماش. يتم بيع المنتجات بالتجزئة في متاجر البيع التي تشمل محلات بيع الملابس والمواد الغذائية والإلكترونيات والأثاث فيمكن للمشتري أن يبتاع ما يحتاج مفرداً أو بالقطعة على عكس البيع بالجملة.

تدار عملية البيع بالتجزئة من خلال أدوات البيع المباشرة التي يقوم فيها العميل بالطلب مباشرة والدفع مقابل البضائع أو الخدمات التي يستلمها فور دفعه لثمنها، وعادة ما يحصل تاجر التجزئة على المنتجات من تجار الجملة الذين يحصلون على المنتجات من الشركات المصنعة.

يلبي تجار التجزئة الطلب في السوق من خلال سلسلة التوريد، ويتم استخدام مصطلح تاجر التجزئة عادةً عندما يقوم مزود الخدمة بتوفير الطلبات المفردة لعدد كبيرة من الأشخاص، والذي يعتبر المستهلك النهائي للمنتج، على عكس البيع بالجملة الذي يوفر الطلبات الكبيرة لعدد صغير من العملاء.

التقلبات التي تحدث في الأسعار يمكن أن تؤثر بشدة على أرقام مبيعات التجزئة، هذه التقلبات في الأسعار تظهر بشكل أساسي في فئتين رئيسيتين للبيع بالتجزئة: تجار المواد الغذائية بالتجزئة ومحطات بيع الوقود. يمكن أن تؤدي الزيادات الكبيرة في أسعار المواد الغذائية والطاقة إلى انخفاض أرقام المبيعات في تلك الفئات، مما يؤثر على معدل مبيعات شهر محدد.

كمؤشر اقتصادي واسع النطاق، يعد تقرير مبيعات التجزئة أحد أفضل البيانات الزمنية الذي يوفر بيانات لا يتجاوز عمرها بضعة أسابيع. غالباً ما تقدم شركات البيع بالتجزئة أرقام مبيعاتها الخاصة في نفس الوقت شهرياً، ويمكن أن تكون أسهمها متقلبة في هذا الوقت وغير ثابتة حيث يقوم المستثمرون بمعالجة البيانات.

لدى أسواق التجزئة والمحلات التجارية تاريخ قديم جداً، يعود إلى العصور القديمة. بعض من تجار التجزئة كانوا باعة متجولين، وعلى مر العصور تحولت متاجر البيع بالتجزئة من محلات محصورة إلى مراكز متطورة  للتسوق.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!