تثبيت السعر (price fixing): هو اتفاق ضمني بين عدة شركات لتحديد سعر معين ثابت يتم فيه شراء أو بيع السلع والخدمات. ولا يجوز لأي من أعضاء الاتفاق البيع بأدنى أو الشراء بأعلى من السعر المتفق عليه.

تتبع الشركات هذه الاستراتيجية من أجل دفع الأسعار نحو الأعلى، حيث عندما يفرض عدد من كبار المنافسين نفس السعر الأعلى من المعتاد للسلعة فإنه يثبت مستوى جديد من الأسعار المرتفعة. وكذلك عند الشراء بأسعار أقل من المعتاد.

عندما يتم التواطؤ بتثبيت السعر فإنه يرفع من أرباح كافة الشركات المتفقة، ويؤدي إلى استقرار في الأسواق ومنع المنافسة السعرية خاصة إن لم يكن هناك المزيد من المنافسين خارج الاتفاق.

من الأمثلة الشهيرة على تثبيت السعر، الاتفاق بين المصنعين وتجار التجزئة الكبار بحيث يُحدد سعر البيع لكل سلعة وتوحيده لدى كافة متاجر التجزئة الأخرى ولا يمكن للمتجر البيع بأقل من السعر المحدد. وكذلك صناعة الموسيقى والتوزيع عبر الأقراص الليزرية وشاشات الكريستال السائل (إل سي دي) والكتب الإلكترونية والعطور والشحن الدولي، كلها صناعات حصلت فيها عمليات تثبيت للأسعار بين كبار المصنعين والموزعين.

ويعتبر تثبيت السعر أمراً مخالفاً للقانون في العديد من الدول ويتم مكافحته على مستوى دولي بين الشركات العالمية أيضاً.

هناك استثناءات معينة لتثبيت السعر مثل منظمة أوبك فيما يتعلق بمجال البترول، ومنظمة النقل الجوي الدولي (IATA) فيما يخص تذاكر الطيران، حيث لا يعتبر تثبيت السعر هنا مخالفاً للقانون.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!