تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تباين الكفاءة

ما معنى تباين الكفاءة؟

تباين الكفاءة (Efficiency Variance): يسمى أيضاً "انحراف الفعالية"، وهو مصطلح يستخدم على نحو كبير في مجال التصنيع، ويُقصد به الفرق بين المقدار المتوقع المدرج في الميزانية للمدخلات المطلوبة لإنتاج وحدة من النتائج، والعدد الفعلي للمدخلات المستخدمة في عملية التصنيع لإنتاج هذه الوحدة، ويمكن أن تكون هذه المدخلات كمية قياسية للمواد الأولية، أو عدد العمال، أو وقت استخدام آلة ما. ويمكن تطبيقه على الخدمات المختلفة؛ على سبيل المثال، يمكن حساب تباين الكفاءة لعدد الساعات المطلوبة لإكمال التدقيق الضريبي مقابل المبلغ المدرج في الميزانية.

فهم تباين الكفاءة

يُستخدم تباين الكفاءة بهدف تحليل فعالية عملية ما فيما يتعلق بالعمالة والمواد ووقت الماكينة وعوامل الإنتاج الأخرى. ويعتمد التوقع النظري لمقدار المدخلات المطلوبة لإنتاج وحدة النتائج على الخبرات السابقة، ومجموعة من الافتراضات الواقعية المحيطة بالمقدار النظري للمدخلات المطلوبة.

يعد تباين الكفاءة سلبياً في حال تجاوز المقدار الفعلي للمدخلات المستخدمة للمقدار النظري، وهو الحالة الشائعة. أما في حال كان العكس، أي كان مقدار المدخلات الفعلية أقل من المقدار النظري المطلوب يكون تباين الكفاءة إيجابياً.

يُعزى الفرق بين المدخلات المطلوبة المتوقعة والمدخلات الفعلية المطلوبة لأسباب عدة؛ منها عدم الكفاءة في العمل أو استخدام الموارد، أو بسبب أخطاء في الافتراضات المستخدمة لتحديد توقعات المدخلات.

أنواع تباين الكفاءة

يُطبّق تباين الكفاءة في مجالات عدة، وهي:

  • المواد المباشرة، وهذا ما يسمى تباين إنتاجية المواد (Material Yield Variance) ، ويُحسب على النحو التالي:
    (استخدام الوحدة الفعلي – استخدام الوحدة القياسي) × التكلفة القياسية لكل وحدة؛
  • العمالة المباشرة، ويسمى تباين كفاءة العمالة (Labor Efficiency Variance)، وهو مرتبط تقنياً باستخدام المواد أكثر من كفاءة الاستخدام، ويُحسب على النحو التالي:
    (الساعات الفعلية – الساعات القياسية) × المعدل القياسي؛
  • النفقات العامة، ويسمى بمصطلح تباين الكفاءة العامة (Overhead Efficiency Variance)، ويُحسب على النحو التالي:
    (الساعات الفعلية – الساعات القياسية) × المعدل القياسي للنفقات العامة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!