تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تأمين العجز

ما هو تأمين العجز؟

تأمين العجز (Disability Insurance): يطلق عليه أيضاً "تأمين حماية الدخل" (Income Protection Insurance)، وهو نوع من أنواع التأمين الصحي الذي يؤمّن الدخل الجزئي للمستفيد ضد الخطر الذي تشكله الإعاقة (إصابة أو مرض)، بصفتها حاجزاً يمنع الفرد من العمل.

آلية عمل تأمين العجز

تختلف الشروط التي يجب أن يستوفيها حامل الوثيقة التأمينية لتلقي المدفوعات، إذ تشترط بعض الخطط التأمينية على الفرد تقديم إثبات بأن الإعاقة شديدة لدرجة تمنعه من الانخراط في أي نوع من العمل الهادف على الإطلاق، في حين تطلب خطط تأمينية أخرى من مقدم الطلب فقط إثبات أنه لم يعد بإمكانه الاستمرار في نفس مجال العمل الذي شارك فيه سابقاً، بالإضافة إلى إثبات يوضح أن الإعاقة ستستمر لفترة متوقعة لا تقل عن 12 شهراً، وأنها قد تتسبب بالوفاة. 

تختلف أقساط تأمين العجز وفقاً لدرجة استيفاء حامل الوثيقة للشروط الخاصة بالخطة التأمينية.

أنواع تأمين العجز

يوجد نوعان رئيسيان من سياسات تأمين العجز:

  • تأمين العجز طويل الأمد: سياسة تستمر لسنوات عديدة (حتى بلوغ سن التقاعد)، مخصصة لحالات الإعاقة الشديدة، وحتى الدائمة، تقدم حوالي 60 % إلى 80 %من الدخل، وتُقدم كميزة في مكان العمل، أو تُشترى على نحو فردي.
  • تأمين العجز قصير الأمد: سياسة مخصصة للإعاقات المؤقتة، مصممة لاستبدال ما يتراوح بين 60 و80 % ​​من الدخل لفترة قصيرة من الزمن لا تزيد عن عام، أو حتى العودة إلى العمل، ويقدمها صاحب العمل كميزة إلزامية أو طوعية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!