تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تأكيدات التدقيق

ما هي تأكيدات التدقيق؟

تأكيدات التدقيق (Audit Assertions): يرادفها "تأكيدات المراجعة"، وتسمى أيضاً "تأكيدات الإدارة" (Management Assertions). وتُعرّف على أنها ادعاءات الإدارة الصريحة أو الضمنية بشأن مدى دقة وسلامة البيانات المالية الواردة في القوائم المالية، وتقديمها عرض حقيقي وعادل لأصول الشركة وخصومها وفقاً لما تنص عليه المعايير المحاسبية المتعارف عليها.

إذ تعد جوهر عملية المراجعة المالية، وتمثل نقاط الفحص التي يحتاج مدقق الحسابات إلى التحقق منها فيما يتعلق بادعاءات إدارة الشركة بشأن أي دخل، أو مصروف، أو أصل، أو التزام، أو أي إفصاح متعلق بدفاترها المحاسبية؛ لأن تأكيدات التدقيق تخص البيانات المالية للشركة، وتستخدم بوصفها أساس لإبداء الرأي الفني المحايد في صحة وسلامة القوائم المالية.

أنواع تأكيدات التدقيق 

يوجد أربعة أنواع تخص تأكيدات التدقيق التي تقدمها الإدارة بشأن مدى صحة وسلامة البيانات المالية المسجلة في الدفاتر المحاسبية، وهم على النحو التالي:

  • "مبدأ الوجود" (Existence): يشير إلى حقيقة أن الأصول والخصوم وأرصدة حقوق الملكية المذكورة في الدفاتر موجودة في نهاية الفترة المحاسبية.
  • "مبدأ الاكتمال" (Completeness): يشير إلى أن الأصول والخصوم وأرصدة حقوق الملكية، التي يجب الاعتراف بها تم تسجيلها بالفعل في الدفاتر المحاسبية، لأن عكس ذلك سيؤدي إلى تمثيل خاطئ للبيانات المالية.
  • "مبدأ الحقوق والالتزامات" (Rights and Obligations): يشير إلى حق الشركة في ملكية الأصول والالتزامات المتعلقة بالخصوم المسجلة في الدفاتر المحاسبية.
  • مبدأ التقييم (Valuation): تشير إلى تأكيدات الإدارة عن التقييم الصحيح والعادل للأصول والخصوم وأرصدة حقوق الملكية بعيداً عن المبالغة أو التقليل من قيمتها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!