تأثير مصاص الدماء Vampire Effect

ما معنى تأثير مصاص الدماء؟

تأثير مصاص الدماء (Vampire Effect): مصطلح يُستخدم في مجال التسويق ويشير إلى استخدام إحدى العلامات التجارية شخصية مشهورة من أجل الإعلان عن المنتج؛ الأمر الذي يسبب طغيان الشخصية المشهورة على المنتج وبالتالي تقليل تذكُّر الجمهور للمنتج.

حتى الآن لا يوجد اتفاق حول إذا كان هذا التأثير موجوداً؛ كما أنه لا يوجد أي بحث علمي تجريبي قد تحقَّق من وجود تأثير مصاص الدماء.

يظهر تأثير مصاص الدماء بسبب عدة عوامل؛ منها: عدم وجود ارتباط بين الشخصية المشهورة في الإعلان والعلامة التجارية.

مقالات قد تهمك:

تلافي تأثير مصاص الدماء 

يمكن للشركات تلافي تأثير مصاص الدماء من خلال التالي:

  • التركيز على التطابق الكبير بين الجمهور والعلامة التجارية.
  • وجود رابط معرفي قوي بين المشاهير والعلامة التجارية.

تأثير مصاصي الدماء وتأثير الهالة

يرتبط مفهوم تأثير مصاصي الدماء بمفهوم تأثير الهالة؛ وهو انحياز سلوكي يظهر عندما يتم الحُكم على الأشخاص أو الأحداث بناءً على صفة إيجابية واحدة والتغاضي عن باقي الصفات الأخرى. يمكن أن يظهر تأثير الهالة عندما يقيّم المدير المرؤوسين؛ إذ يعطي تقييماً عالياً للموظف في معايير التقييم التي تغطي مختلَف جوانب العمل لأنه متميز في إحداها فقط.

تأثيرات أخرى تظهر في مجال التسويق

يوجد العديد من التأثيرات التي تظهر في العملية التسويقية منها:

  • تأثير العتبة (Threshold Effect): مصطلح مستخدم في مجال التسويق يُقصد به التأثير التراكمي للحملة الإعلانية خلال فترة زمنية، والذي تظهر آثاره من خلال تجاوز المبيعات حداً كميّاً يسمى “العتبة”، ويمكن من خلال هذا التأثير تحديد الحد الأدنى اللازم من الإعلان عن منتج أو خدمة حتى يكون المستهلك على دراية كاملة بهذا المنتج أو الخدمة المُعلن عنها، وينتج عنه إحداث تأثير في استجاباته السلوكية.
  • تأثير البومرنغ (Boomerang Effect): ظاهرة اجتماعية تحدث حين تُقدم رسالة مقنعة للأفراد ثم يتخذون موقفاً معاكساً لها، أي أنهم يرتدون إلى الموقف المعاكس لمضمون الرسالة.
  • تأثير الهِبة (Endowment Effect): يُطلق عليه أيضاً “تأثير الامتلاك” و”تأثير الحيازة“، وهو أحد الانحيازات السلوكية التي يُقصد بها الطريقة التي ينسِب بها الأشخاص قيمة أكبر إلى شيء ما عندما يكون في حوزتهم. يفسَر ذلك بالارتباط النفسي والاعتياد على الأشياء التي نمتلكها وأننا لا نريد التخلي عنها، وهو ما يؤثر في طريقة تقييمنا لها وتصبح في نظرنا أكثر قيمة من الأشياء التي لا نمتلكها. لذلك، يمكن أن يؤدي هذا إلى استعداد الفرد لدفع مبلغ ما للحفاظ على شيء يمتلكه بالفعل أكثر مما كان سيدفعه لقاء الحصول على شيء مماثل جديد، أو أن يؤدي إلى رفض التخلص من شيء ما رغم عدم فائدته.
  • تأثير المكان البارز (Centre-Stage Effect): أو تأثير المكان الوسطي، وهو الميل نحو اختيار ما هو موجود في الوسط عندما تُعرض أمامنا مجموعة من المنتجات المعروضة جنباً إلى جنب.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!