facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تأثير ليندي

ما هو تأثير ليندي؟

تأثير ليندي (Lindy Effect): قاعدة تتعلق بتقادم الأشياء غير القابلة للتهالك مع الوقت مثل الأفكار أو بعض أنواع التكنولوجيا أو حتى بعض المباني التاريخية، ومفادها أن متوسط العمر المتوقع لهذه الأشياء في المستقبل يتناسب مع عمرها الحالي، وذلك على عكس العمر المتوقع للأشياء الفانية مثل البشر الذين يتناقص متوسط أعمارهم المتبقية كلما تقدموا في السن. 

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

انتشر هذا المصطلح عندما ذكره الباحث "نسيم نقولا طالب" في كتابه "مقاومة الهشاشة: الأشياء التي تستمد قوتها من الفوضى" الصادر عام 2012، ويعود أصل التسمية إلى "قانون ليندي" المذكور في مقال للمؤلف الأميركي "ألبرت غولدمان" في مجلة "نيو ريبابليك" (New Republic) عام 1964، والذي تناول المعيار الذي يُقيّم قدرة نجاح واستمرار نجوم الكوميديا الذين كانوا يجتمعون في سلسلة مطاعم "ليندي" بنيويورك، وينص هذا المعيار على أن العمر المتوقع للممثِل يتناسب عكسياً مع معدل ظهوره في الوسط الفني، أي أنّ الكوميدي الذي يظهر كثيراً أمام الجمهور يستنفد موارده خلال وقت قصير، وسرعان ما يبدأ نجمه في الأفول، في حين أن الكوميدي الذي يكون ظهوره مدروساً، ويؤثر في الجمهور عندما يؤدي، قد يظل لعقود على الساحة الفنية رغم قلة ظهوره لأنه يحافظ على موارده ويستغلها استغلالاً أكثر عقلانية.

على سبيل المثال، بما أنّ عملة البيتكوين موجودة منذ نحو 10 سنوات، فيمكن التنبؤ بأنها ستبقى مُستخدمة لعشر سنوات أخرى على الأقل.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!