تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تأثير سنوب

ما هو تأثير سنوب؟

تأثير سنوب (Snob Effect): هو إحدى ظواهر الاقتصاد الجزئي التي يرتبط فيها تأثير الطلب على سلعة معينة من قِبل أفراد ذوي الدخل المرتفع ارتباطاً عكسياً بالطلب من قِبل الأفراد ذوي الدخل المحدود.

يتناقض تأثير سنوب مع معظم نماذج الاقتصاد الجزئي الأخرى، إذ يمكن أن يكون منحنى  الطلب إيجابياً، بدلاً من المنحنى السلبي للسلع العادية.

يأتي تأثير سنوب من الرغبة في امتلاك سلع غير عادية أو باهظة الثمن أو فريدة من نوعها، وبالتالي يكون السعر هو معيار الجودة، ويكون للسلعة قيمة اقتصادية عالية، مقابل قيمة عملية منخفضة.

كلما كانت السلعة نادرة، زاد تأثير سنوب، أو قيمة التكبُر، ومثال ذلك، الأعمال الفنية النادرة، والملابس ذات التصميم الخاص، والسيارات الرياضية، في هذه الحالة من السهل إغراء المستهلكين الأثرياء بعوامل سطحية مثل الندرة، وتقليد المشاهير، ومكانة العلامة التجارية.

قد يختلف معيار قيمة التكبُر من شخص لآخر، إذ يمكن أن يدعي شخص أنه اشترى ملابس ذات تصميم فريد بسبب تقنية خيوط معينة أو طول عمر النسيج المصنوعة منه، في حين أنه يمكن تحقيق القيمة المطلوبة عبر شراء قطعة ملابس من علامة تجارية حسنة السمعة.

غالباً ما ينتهي الأمر بهذه المنتجات الراقية بوجود سلع مشابهة في متاجر الخصم أو تجار التجزئة عبر الإنترنت وبأسعار أقل، ما يثير التساؤل حول القيمة الحقيقية للمنتج.

يمكن لهواة جمع الأشياء النادرة مثل الطوابع والعملات المعدنية والسيارات الكلاسيكية، أن يقعوا تحت تأثير سنوب كونهم يبحثون دائماً عن المقتنيات الفريدة ذات الكلفة المرتفعة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!