تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تأثير راشومون

ما مفهوم تأثير راشومون؟

تأثير راشومون (Rashomon Effect): مصطلح يستخدم في علم النفس لوصف ظاهرة اختلاف تصورات الأفراد للحدث نفسه، فلكل شخص وجهة نظر وشعور مختلفان تجاه الأحداث من حوله، لذا من الصعب معرفة حقيقة الموقف، خصوصاً إذا كانت رواية الشخص غير موثوق بها.

يحدث تأثير راشومون عند اختلاف تصورات الأفراد للمواقف والأحداث بالاعتماد على الأدلة المتناقضة لإبراز أي جزء من الحقيقة أو استبعاده بما في ذلك الضغط الاجتماعي لإنهاء مثل هذا الموقف أو الحدث.

معنى كلمة راشومون

راشومون هي بوابة وسط غابة في اليابان، وتشير إلى قصة يابانية كلاسيكية كتبها ريونوسوكي أكوتاغاوا (Ryūnosuke Akutagawa) في عشرينيات القرن العشرين، تستعرض الروايات المختلفة لأربعة شهود على جريمة قتل وقعت عند البوابة، حوّلها المخرج أكيرا كوروساوا (Akira Kurosawa) إلى فيلم في عام 1950، وحصد عدة جوائز، أولها جائزة مهرجان البندقية السينمائي لعام 1951.

يوضح الفيلم التناقض والصراع  بين حقيقة شخص ما وواقع آخر، وصعوبة التوصل إلى حقيقة الأحداث، وضرورة عدم التسرع في الحكم على المواقف، وهذا ينطبق على وسائل الإعلام عندما تقدم أخباراً من مصادر متعددة متضاربة، ومن هنا ظهر تأثير راشومون، الذي يعني عدم تصديق كل ما يُعرض من أحداث ومواقف وضرورة التحقق من مصدرين مستقلين على الأقل.

مفهوم تأثير راشومون

صاغ الصحفي الفرنسي جان روش (Jean Rouch) مصطلح تأثير راشومون لأول مرة في عام 1950، ويعني وجود شهود على حادثة أو جريمة، لكن لا يمكن لأحدهم تقديم تفسير كامل للموقف، لأن كل شخص ينقل ما حدث من وجهة نظره، في هذه القضايا يصبح من الصعب على القضاة والمحلفين تحديد المذنب.

ويشير تأثير راشومون أيضاً إلى وجهات نظر أو تفسيرات متضاربة لحدث ما بناءً على رواية شخص ما مقابل تذكر أو تصور شخص آخر له.

استخدم الكتاب والفلاسفة تأثير راشومون لعدة قرون بهدف استكشاف النفس البشرية، على سبيل المثال، حاولت رواية الصوت والغضب الشديد (The Sound and The Fury) للكاتب الأميركي ويليام فولكنر (William Faulkner)، معرفة كيف يرى الناس أنفسهم والآخرين من خلال تحيزاتهم الخاصة.

يؤكد تأثير راشومون أن الصراع أو التناقض سمة مشتركة بين البشر، ويعزى إلى الاختلاف في القيم، ويمكن الحد منه من خلال الاعتراف بتعددية الواقع، وتبني التعددية المعرفية، وإعطاء الأولوية لإدارة الموارد بطريقة شاملة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!