تأثير الكاتدرائية The Cathedral Effect

ما المقصود بتأثير الكاتدرائية؟

تأثير الكاتدرائية (The Cathedral Effect): مصطلح يشير إلى العلاقة بين ارتفاع السقوف والإدراك لدى الأفراد، طرح عالم الأنثروبولوجيا الأميركي إدوارد تي هول (Edward T Hall) هذا المصطلح لأول مرة في الستينيات، مشيراً إلى أن الكنائس الصغيرة يمكن أن تجعل الناس يشعرون بأنهم محاصرون، وفي المقابل تعزز الكنائس المرتفعة ذات التصاميم المميزة الحرية والانفتاح للسماوات والكون.

يترك ارتفاع الأسقف تأثيراً مباشراً في السلوك البشري والاستجابة وطريقة التقييم والتصنيف والاستجابة للمحفزات المختلفة وحل المشكلات، وبشكل عام يميل الناس إلى تفضيل الغرف ذات السقف المرتفع.

تعزز الأسقف المنخفضة التفكير الملموس والموجه نحو التفاصيل الذي يكون أكثر ملاءمة لحل المشكلات التفصيلية، بينما تشجع الأسقف المرتفعة على التفكير المجرد والإبداع بما يلائم ربط الأفكار الفردية المعقدة.

مقالات قد تهمك:

تأثير الكاتدرائية والبيع بالتجزئة

انطلاقاً من أن ارتفاع الأسقف يؤثر في الإدراك، فإنه يُستخدم من أجل دفع العملاء للشعور والاستجابة بطرائق معينة. على سبيل المثال تمكن مراعاة سمات معينة في أماكن البيع بالتجزئة من أجل إعداد العميل نفسياً لأنواع معينة من النشاط، كتطوير ارتفاعات الأسقف لنقل المستهلكين من مراحل الاكتشاف في رحلة العميل إلى مرحلة بيع الخدمات المعقدة، وينطوي أثر الأسقف في تفكير المستهلك وفق الآتي:

  • الأسقف العالية تساعد العملاء على تخيل المنتجات والخدمات المادية.
  • الأسقف المنخفضة تعزز قدرة العملاء على استيعاب العقود والشروط والأحكام.

تأثير الكاتدرائية ومكان العمل

يؤثر ارتفاع الأسقف في مكان العمل على أداء الموظفين؛ إذ تدعم الغرف الصغيرة والضيقة التفكير التحليلي من خلال التشجيع على تحول العقل إلى تفكير أكثر تفصيلاً، وفي المقابل تدفع الغرف ذات الأسقف المرتفعة إلى تفكير أكثر إبداعاً.

ويمكن للشركات اتباع بعض النصائح عند تصميم أماكن العمل وبخاصة المفتوحة منه، واستعرض مقال “لماذا لم يعد لدى كل موظف في سيتي بنك مكتبه الخاص؟” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو عِبراً ودروساً تم استخلاصها من تجربة سيتي بانك في إنشاء طابق مفتوح للعمل، وهي:

  • استعمال التكنولوجيا التي تدعم المكان: من بين أهم المزايا استعمال آلة للتقليل من الضجيج في المكان، فهي تمتص الضجيج بحيث تجعل مكان العمل هادئاً بما يكفي لمساعدة الناس على التركيز في عملهم.
  • إيجاد معايير جديدة: على سبيل المثال؛ وضع دليل يبين المبادئ التوجيهية لكيفية العمل على أفضل وجه ضمن المكان الجديد.
  • السماح للموظفين بإضفاء طابعهم الشخصي على الأمور.
  • تأكيد أهمية حل المشكلات.

اقرأ أيضاً: