تأثير الشركات الصغيرة Small Firm Effect

ما هو تأثير الشركات الصغيرة؟

تأثير الشركات الصغيرة (Small Firm Effect): مصطلح يشير إلى أن الشركات الصغيرة تكون ذات أداء أفضل من الشركات الكبيرة.

ويختلف تعريف الشركات الصغيرة باختلاف الدولة أو المنظمة الاقتصادية، فعلى سبيل المثال يُعرِّف الاتحاد الأوروبي الشركات الصغيرة بتلك الشركات التي يعمل لديها 50 عاملاً فأقل.

وبصفة عامة؛ فإن أداء الشركات الصغيرة يكون متقلباً بشدة في أسواق الأسهم، فيمكن أن تسجل أسعاراً منخفضة جداً وبعد فترة ترتفع أسعار الأسهم إلى مستوى غير مسبوق ما يجعلها تحقق مكاسب كبيرة لحاملها مقابل تحمله مخاطر مالية عالية.

أسباب تأثير الشركات الصغيرة

يفترض هذا التأثير أن الشركات الصغيرة غالباً ما تمتلك فرص نمو أكبر من الشركات الكبيرة وذلك يعود إلى أنها عادة ما تكون أكثر ذكاء وقدرة على النمو من الشركات الكبيرة.

كما أن بيئة عمل الشركات الصغيرة متقلبة ما يجعلها قادرة على إدخال التغييرات بسهولة أكبر من أجل تحسين أعمالها، على سبيل المثال قد تعاني إحدى الشركات الصغيرة من نقص التمويل.

بعض الاعتبارات

بصفة عامة؛ يوجد بعض الاعتبارات التي تتخلل تأثير الشركات الصغيرة تتمثل في الآتي:

  • في فترات الركود الاقتصادي تميل الشركات الكبيرة إلى التفوق على الشركات الصغيرة.
  • غالباً ما تكون أسهم الشركات الصغيرة أكثر جاذبية للمستثمرين من غيرها خلال الفترة بين ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني من كل عام لأنها تميل إلى الارتفاع أكثر من أي وقت في العام.

مقاييس تفيد في تقدير أداء الشركات 

يمكن للمستثمرين تقدير عائد الاستثمار الذي سجلوه من شراء الأسهم في بعض الشركات من خلال استخدام المقاييس التالية:

  • مقياس يناير (January Barometer): مقياس مالي لأداء السوق إذ يتوقع الأداء لعام بأكمله من خلال الأداء في شهر يناير/كانون الثاني، ففي حال كان الأداء ضعيفاً امتد التأثير إلى باقي العام، وبالعكس يكون الأداء جيداً خلال العام إذا حققت السوق زخماً قوياً خلال يناير/كانون الأول.
  • نسبة سورتينو (Sortino Ratio): مقياس لتحديد عائد الاستثمار المُعدل حسب المخاطر، وأداة تقييم مطورة عن نسبة شارب لأنها تركز فقط على الانحراف السلبي لعائدات المحفظة الاستثمارية عن المتوسط؛ ما يتيح للمستثمرين والمحللين ومدراء المحافظ رؤية أفضل لتقييم عائد الاستثمار لمستوىً معين من المخاطر السلبية.
  • نسبة شارب (Sharpe Ratio): مقياس يساعد المستثمرين على تقييم عوائد الاستثمار مقارنة بالمخاطر، والنسبة هي متوسط العائد المكتسب الذي يزيد على المعدل الخالي من المخاطر.
  • مؤشر التقلب (Volatility Index. VIX): يقيس التقلبات المتوقعة خلال الثلاثين يوماً القادمة في سوق الأسهم الأميركية، وذلك بالاعتماد على التقلب الضمني لخيارات مؤشر ستاندارد آند بورز 500.
  • نسبة ترينور (Treynor Ratio): مقياس لتقييم أداء المحفظة الاستثمارية بالتكيف مع المخاطر النظامية.

اقرأ أيضاً: