تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تأثير الدخل

ما تعريف تأثير الدخل؟

تأثير الدخل (Income Effect): تأثير اقتصادي يُقصد به التغيير في الطلب على سلعة أو خدمة الناتج عن تغيّر القدرة الشرائية للمستهلك بسبب زيادة دخله الحقيقي أو نقصانه، أو توفّر الدخل الحالي إثر تخفيض أو زيادة سعر السلع أو الخدمات التي تُنفق الأموال عليها، وقد يشير تأثير الدخل أيضاً إلى تأثير التغيير في الضرائب على السلوك الاستهلاكي للأفراد كرد فعل على هذا التأثير.

فهم تأثير الدخل

يعدّ تأثير الدخل جزءاَ أساسياَ من منحنى الطلب، ويمكن أن يكون له تأثير إيجابي أو سلبي. إذ يؤدي التغيير في الدخل الحقيقي للمستهلكين إلى تغييرات في قدرتهم الشرائية، والتي تؤثر بدورها في مقدار طلبهم على السلع والخدمات. 

تؤدي زيادة القدرة الشرائية للمستهلكين إلى زيادة الطلب في حالة السلع العادية، لكن من الممكن ألا تؤدي زيادة الدخل الحقيقي إلى زيادة محددة في الطلب على السلع والخدمات ذات القيمة العالية أو المنخفضة؛ على سبيل المثال، قد يقرر المستهلك شراء سلع عالية القيمة بدلاً من شراء سلع منخفضة القيمة؛ وخلافاً لذلك تؤدي الزيادة في القدرة الشرائية للعملاء إلى انخفاض شراء السلع الرديئة.

ما الفرق بين تأثير الدخل وتأثير الاستبدال؟

يعد تأثير الدخل وتأثير الاستبدال مفاهيم اقتصادية ذات صلة في نظرية اختيار المستهلك. ويُعبِّر تأثير الدخل عن تأثير التغيرات في القدرة الشرائية على الاستهلاك، فيما يصف تأثير الاستبدال كيف يمكن للتغيير في الأسعار النسبية أن يغير نمط استهلاك السلع المتشابهة التي يمكن أن تحل محل بعضها الآخر.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!