تأثير البداية الجديدة The Fresh Start Effect

2 دقيقة

ما المقصود بتأثير البداية الجديدة؟

تأثير البداية الجديدة (The Fresh Start Effect): مصطلح يُستخدم للإشارة إلى الأحداث أو الفترات التي تُمثل فصلاً جديداً من حياة الإنسان ويكون فيها متفائلاً بالتغلب على العقبات التي منعته سابقاً (أو في الحلقات المُنتهية) من تحقيق أهدافه.

قد تكون الأحداث مُفرحة مثل بداية العام الجديد أو محزنة مثل الطلاق، ومن الممكن أن تكون الأحداث مميزة على المستوى العام مثل الأعياد أو بداية الأسبوع أو مميزة على المستوى الشخصي مثل تغيير الوظيفة أو الانتقال إلى مدينة جديدة.

بصفة عامة؛ إن اللحظات المميزة تهد بمثابة علامة فارقة تفصل بين الماضي الذي مر به الشخص والمستقبل المنشود، إضافة إلى أنها تكون حافزاً يشجعه على بذل الجهد تجاه تحقيق أهدافه. 

تفسير تأثير البداية الجديدة

يرجع تفسير البداية الجديدة إلى أن البدايات الزمنية الجديدة تترك الأفراد قادرين على بدء صفحات بيضاء جديدة في حياتهم ونسيان الفشل والإخفاق اللذين تعرضوا إليهما في الماضي والانفصال ذهنياً عنهما وتجديد شعورهم بالتفاؤل والكفاءة وبأنهم أشخاص جُدد؛ ما يعزز تركيزهم على السعي نحو تحقيق الأهداف وتبني التزامات جديدة لتحقيقها.

مقالات قد تهمك:

أهمية تأثير البداية الجديدة

يستمد تأثير البداية الجديدة أهميته من أنه يحفز الأفراد على البدء من جديد بقوة وعزيمة لتحقيق أهدافهم والحصول على فرصة جديدة من أجل تبني عادات جيدة أو إحداث تغييرات مفيدة لهم.

نقد تأثير البداية الجديدة

يشكك البعض بتأثير البداية الجديدة في سلوك الأفراد؛ إذ يرون أن التغييرات التي تحدث قد تكون بسيطة ولا تُحدث تأثيراً كبيراً في سلوك الأفراد.

وفي هذا السياق، يقترح مقال "هل تستحق قرارات العام الجديد أن تتكبد عناء وضعها هذا العام؟" المنشور في هارفارد بزنس ريفيو مجموعة خطوات تساعد على الالتزام بالقرارات التي توضع في العام الجديد؛ وتتمثل في الآتي:

  • تقييم درجة الاستعداد للالتزام بالقرارات والتركيز على اختيار قرارات مهمة بحق وتقوم على أسباب قوية.
  • اختيار قرار أو اثنين فقط.
  • الالتزام بإجراء فعلي تُمكن إضافته إلى جدول الأعمال.
  • زيادة سهولة تحقيق الأهداف المرجوة.
  • مراقبة التقدم.
  • الحصول على الدعم.

تطبيقات تأثير البداية الجديدة

يحمل تأثير البداية الجديدة آثاراً في العديد من الأصعدة، سواء على الصعيد الشخصي أو الصعيد المهني، فعلى الصعيد الشخصي، يكون الأفراد أكثر استعداداً لبدء تمارين رياضية جديدة أو تبني عادات غذائية صحية، أو حتى فيما يخص الوضع المادي للأفراد، يمكن أن يحددوا أهدافَ ميزانية جديدة ويلتزموا بها، أو يخططوا للتعافي من إدمان التدخين أو الهاتف أو أي نوع من الإدمان. وعلى الصعيد المهني، يمكن لتأثير البداية الجديدة أن يحفز الأفراد على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتغيير وظائفهم مثلاً أو بدء دورات تدريبية جديدة.

تطبيق تأثير البداية الجديدة في عالم التسويق

يعد تأثير البداية الجديدة مفيداً في مجال التسويق؛ إذ يساعد الشركات على لفت انتباه العملاء لمنتجاتها وخدماتها وتحفيزهم على استخدامها بالاعتماد على تأثير الفترات الزمنية الجديدة وما تخلقه من تحفيز لديهم. على سبيل المثال؛ قد تركز إحدى الشركات في حملتها التسويقية على فكرة بدء اتباع التمارين الرياضية للمحافظة على الصحة في العام الجديد، مستفيدة من رغبة الكثير من المستهلكين اتخاذ قرارات جديدة مع بداية كل عام.

اقرأ أيضاً: