تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بيان معايير المحاسبة المالية

ما تعريف بيان معايير المحاسبة المالية؟

بيان معايير المحاسبة المالية (Statement Of Financial Accounting Standards. SFAS): هو البيان الذي يوضح بالتفصيل كيفية التعامل مع مشكلة محاسبية محددة، ويَصدُر هذا البيان عن "مجلس معايير المحاسبة المالية" (Financial Accounting Standards Board. FASB)، وهو هيئة أميركية  تحدد المبادئ المحاسبية المتعارف عليها.

نُشرت بيانات معايير المحاسبة المالية في عام 2009، وضمت 168 معياراً، وذلك لمعالجة قضايا المحاسبة وتحسين مستوى الشفافية المالية، وأصبحت هذه البيانات المنشورة جزءاً من مبادئ المحاسبية المتعارف عليها، والتي تُحدد أسس إعداد التقارير والقواعد التي يجب أن تلتزم بها الشركات عند الإبلاغ عن معلوماتها المالية مثل بيان الدخل، والميزانية العمومية، وبيان التدفقات النقدية.

يساعد بيان معايير المحاسبة المالية في التعامل مع مجالات المحاسبة التي تحتمل تفسيرات متباينة عن طريق تضييق نطاق الخيارات المتاحة للاعتراف بالمعاملة المالية، ما يؤدي إلى إصدار الشركات بيانات مالية متسقة وأكثر قابلية للمقارنة.

كيفية إعداد بيان معايير المحاسبة المالية

يحدد مجلس معايير المحاسبة المالية المشكلة التي يجب معالجتها، ثم يضع إطار عمل للتعامل مع المشكلة ويناقشه مع الآخرين، بعدها يُرسل الحل المقترح إلى أصحاب المصلحة لأخذ اقتراحاتهم، ويناقش المجلس المقترحات مرة أخرى ويقرّها إذا كانت متفقة مع متطلبات القطاع والمعالجة المحاسبية المناسبة، أخيراً يصدر المجلس بيانات معايير المحاسبة المالية ويضيفها إلى المبادئ المحاسبية المتعارف عليها. 

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!