تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بيان الدخل

بيان الدخل (Income Statement): أحد البيانات المالية الثلاثة المهمة المستخدمة للإفصاح عن الأداء المالي للشركة خلال فترة محاسبية محددة. البيانين الرئيسيين الآخرين هما الميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية. تركز القائمة بشكل أساسي على إيرادات الشركة ونفقاتها خلال فترة معينة.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

الغرض من بيان الدخل هو إعلام المدراء والمستثمرين عما إذا كانت الشركة قد حققت أرباحاً أو تكبدت خسائراً خلال فترة معينة. يعد البيان جزءاً مهماً من تقارير أداء الشركة التي يجب تقديمها إلى هيئة الأوراق المالية والبورصة، في حين توفر الميزانية العمومية مقتطفات من البيانات المالية للشركة، ويشير بيان الدخل إلى دخل الشركة خلال فترة زمنية محددة مُوضحة في العنوان.

يضم البيان أربعة عناصر رئيسية: الإيرادات والمصروفات والمكاسب والخسائر، لكنه لا يغطي الإيصالات (الأموال التي تتلقاها الشركة) أو المدفوعات (الأموال التي تدفعها الشركة). يبدأ البيان بتفاصيل المبيعات، ثم يمضي في حساب صافي الدخل وفي النهاية يحدد ربحية السهم. بشكل مختصر، يقدم حساباً عن كيفية تحويل صافي الإيرادات التي حققتها الشركة إلى صافي الأرباح (بيان الربح أو الخسارة).

يوفر بيان الدخل رؤى قيمة عن الجوانب المختلفة في الأعمال، ويشمل عمليات الشركة، وكفاءة إدارتها والمجالات المتسربة التي تؤدي أحياناً إلى تآكل الأرباح، وما إذا كانت الشركة تمضي في المسار الذي تمضي به الشركات المماثلة في المجال.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!