تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بيانات منظمة

ما هي البيانات المنظمة؟

بيانات منظمة (Structured Data): تُسمى أيضاً "بيانات مهيكلة"، وهي بيانات ترتبط بأنظمة إدارة قواعد البيانات العلائقية التي وضع نظريتها عالم الكمبيوتر الإنجليزي "إدغار كود" (Edgar F. Codd) في سبعينيات القرن الماضي.

يُقصد بالبيانات المنظمة البيانات التي تُنظّم في قاعدة بيانات تخزينية مهيأة مسبقاً تُسهّل تحليلها، وتنطوي على شكل مجدول للعلاقة بين مختلف الصفوف والأعمدة؛ ومن أبرز أمثلتها ملفات إكسل، وقاعدة بيانات لغة الاستعلام البنيوية، إذ يتألف كلاهما من صفوف وأعمدة يمكن تصنيفها. 

تعتمد البيانات المنظمة على نموذج بيانات يُخّزِن البيانات ويعالجها ويُسهّل الوصول إليها، إذ يمكّن فصل كل حقل على حدة والوصول إليه بمعزل عن بيانات الحقول الأخرى، ما يتيح تجميع البيانات بسرعة من عدة مواقع في قاعدة البيانات.

 الفرق بين البيانات المنظمة والبيانات غير المنظمة والبيانات شبه المنظمة

تختلف البيانات المنظمة عن البيانات غير المنظمة التي لا تعتمد على نموذج بيانات محدد مسبقاً، ويصعب تحليلها مثل ملفات مقاطع الفيديو والصوت؛ والبيانات شبه المنظمة التي لا تتوافق مع هيكلية رسمية لنماذج البيانات ذات الصلة بقواعد البيانات العلائقية أو غيرها من أصناف جداول البيانات، ومن أمثلتها لغة البرمجة "جسون" (JavaScript Object Notation. JSON).

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!