بيانات الطرف الأول First-Party Data

ما هي بيانات الطرف الأول؟

بيانات الطرف الأول (First-Party Data): هي البيانات التي تحصل عليها الشركة من العملاء مباشرة. على سبيل المثال؛ الملاحظات التي يدلي بها العملاء مباشرة أو الملاحظات التي تُجمع من استطلاعات آراء العملاء.

فائدة بيانات الطرف الأول 

ينطوي استخدام بيانات الطرف الأول على العديد من الفوائد؛ وأهمها:

  • توفر الحماية لبيانات العملاء لعدم تدخل طرف خارجي في عملية جمع البيانات من العملاء.
  • توفر على الشركات الوقت في عملية استهداف العملاء المحتملين من خلال تسهيل تحديد العملاء الذين يستحقون الاستثمار.
  • تخفض تكاليف اكتساب العملاء.
  • توفر رؤى أعمق وأكثر دقة عن العملاء لأن صاحب العمل هو من يجريها.

مقالات قد تهمك:

الفرق بين بيانات الطرف الأول وبيانات الطرف الثاني

يتمثل الاختلاف بين بيانات الطرف الأول وبيانات الطرف الثاني في مصدر البيانات؛ إذ إن مصدر بيانات الطرف الثاني غالباً ما يكون شريكاً موثوقاً. على سبيل المثال؛ تتعامل شركة منتجات ألبان حصرياً مع سلسلة متاجر للبيع بالتجزئة لبيع منتجاتها، ثم تجري سلسلة المتاجر استطلاعاً لجمع ملاحظات عملائها عن المنتجات التي تبيعها ومن بينها الألبان. وفي هذه الحالة، إذا شاركت البيانات مع شركة الألبان فإن هذه البيانات تسمَّى “بيانات الطرف الثاني”.

الفرق بين بيانات الطرف الأول وبيانات الطرف الثالث

تختلف بيانات الطرف الثالث عن بيانات الطرف الأول في أن مصدر بيانات الطرف الثالث شركة ليست لها صلة بالعملاء؛ أي لا يشتري منها العملاء منتجات أو خدمات إلا أنها تجمع بيانات عن هؤلاء العملاء وتتيحها لأي شركة؛ ومن ثَمّ فإن هذه البيانات ليست حكراً على شركة دون غيرها.

الفرق بين بيانات الطرف الأول وبيانات الطرف صفر

يتمثل الاختلاف بين هذين النوعين من البيانات في أن بيانات الطرف صفر تشير إلى المعلومات التي يشاركها المستهلكون استباقياً من خلال آليات مثل استطلاعات الرأي وعروض الجوائز وقصص وسائل التواصل الاجتماعي التفاعلية، على عكس بيانات الطرف الأول التي تبادر الشركة لجمعها.

أساليب جمع بيانات الطرف الأول

يمكن للشركات جمع البيانات من عملائهما مباشرة عبر استخدام عدة أساليب؛ ومنها:

  • الاختبارات القصيرة (Quiz): تكون الأسئلة التي تُطرح ضمن هذا النوع قليلة العدد ويمكن أن تضفي نوعاً من المرح، وبصفة عامة، تساعد الشركة على معرفة طلب العميل لتقديم المنتج المناسب له. على سبيل المثال؛ يستخدم موقع ويب لبيع الملابس الاختبارات القصيرة لفهم طلب العميل وتقديم المنتجات التي يمكن أن تتوافق مع تفضيلاته.
  • برامج الولاء (Loyalty programs): إذ عادة ما تطلب الشركات المعلومات الشخصية الأساسية للمشترين، وتمنحهم طريقة مثل بطاقات الولاء التي يمكن إبرازها عند كل عملية شراء لتسجيلها في سجلّات مشترياتهم.
  • تطبيقات الموبايل (Mobile Application): برامج مصممة للعمل على الهواتف المحمولة مثل الهاتف الذكي والأجهزة اللوحية والساعات الذكية، تقدم للعملاء خدمات مشابهة للتي توفرها أجهزة الحاسوب، وأنواع أخرى من الخدمات المتنوعة، ويمكن للشركة استخدام البيانات التي تُجمع من مستخدمي التطبيق في أثناء تثبيت التطبيق على أجهزتهم.

اقرأ أيضاً: