facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بنك غرامين

بنك غرامين (Grameen Bank): يُعرف أيضاً باسم "بنك الفقراء" و"بنك القرية". تعود فكرته إلى عام1967 حيث قام الأستاذ "محمد يونس"، أحد أساتذة الاقتصاد ببنغلاديش، بالتّفكير في طريقة لتطبيق النّظريات التي يُدرّسها في الجامعة على أرض الواقع للخروج بأهل بلده من أزمة المجاعة التي كانوا يُعانون منها، فقام بدراسة اكتشف من خلالها أنّ الأفراد الفقراء وذوي الدّخل المحدود يفتقرون إلى الائتمان، وقام كخطوةٍ أولى بإقراض مجموعة من النّسوة الفقيرات مبلغ صغيراً من ماله الخاص لإعانتهن في بدء مشاريعهن الحرفيّة، وانتظر النتيجة التي جاءت مُشجِّعة، فأنشأ بعدها اعتماداً على قدراته الذّاتية أول بنك للفقراء، يمنح قروضاً دون ضمانات، تحت اسم: بنك غرامين سنة 1974.

اشتراك تجريبي بـ 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين، فقط لأول 3,000 مشترك. استفد من العرض التجريبي وابدأ عامك بثقة مع أكثر من 5,000 مقال وفيديو ومقال صوتي، وأكثر من 30 إصدار رقمي. اشترك الآن.

لاقت هذه الفكرة التي تحصّل بفضلها محمد يونس على جائزة نوبل للسّلام سنة 2006 رواجاً كبيراً، وتم الاستفادة منها في فتح العديد من الفروع في بنغلاديش والبنوك في العالم ككل، وقدمت مليارات الدولارات في صورة قروض لملايين المواطنين، ويُعدُّ "بنك غرامين" أوّل نموذج للتّمويل متناهي الصّغر.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!