بند الإقصاء Exclusion Clause

ما تعريف بند الإقصاء؟

بند الإقصاء (Exclusion Clause): هو أحد البنود المستخدمة في العقود، ويتضمن الشروط التي يسعى بموجبها أحد الأطراف إلى التنصل أو تقليل مسؤوليته.

يفرّق المؤلف في القانون “مايكل فرمستون” (Michael Furmston) بين بند الإقصاء و”بند التقييد” (Limitation Clause)، إذ يشير الإقصاء إلى استبعاد مسؤولية أحد طرفي العقد تماماً، أما في بند التقييد تكون مسؤولية الطرف محدودة، ولكن لا تُستبعد تماماً. على سبيل المثال، يمكن أن ينص بند الإقصاء على عدم وجود تعويضات مستحقة الدفع للتأخر في تسليم المنتج، فيما ينص بند التقييد إلى أن تأخير التسليم سيتطلب دفع 100 دولار فقط. ومن جهة أخرى، يستخدم المؤلف في القانون “جاك بيتسون” (Jack Beatson) مصطلح “شروط الإعفاء” (Exemption Clauses) عند الإشارة إلى أحدهما أو كليهما.

يمكن دمج بند الإقصاء ضمن المسؤولية التعاقدية للطرفين في وثيقة مكتوبة موقّع عليها من الطرفين، أو من خلال إرسال إشعار بالبند إلى الطرف المتعاقد قبل إبرام العقد أو في حينه، ليتأكد الطرف الذي يحاول الحد من مسؤوليته أو استبعادها من أن الطرف الآخر كان على عِلم بوجود بند الإقصاء، ويمكن إدراج البند في عقد محكمة يوضح شروط التعامل بين الطرفين، وفي هذه الحالة سيحتاج القاضي إلى النظر في العقد وبند الإقصاء للتأكد من إدراجه في العقد وإمكانية اعتماده.

  اقرأ أيضاً: