تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

بناء فرق العمل

بناء فرق العمل (Team Building): يشير المفهوم إلى الأنشطة المختلفة التي تستخدم لتعزيز العلاقات التي تجميع بين أفراد الفريق الواحد والتي تنطوي في الغالب على مهام تفاعلية وتشاركية بهدف تعزيز التعاون لتحقيق هدف مشترك. على المستوى الاستراتيجي يعتبر بناء فريق العمل جزءاً من التطوير التنظيمي ويهتم بتنظيم أدوار العمل داخل المجموعات، والذي يؤكد بأن الجهد الجماعي أفضل وأثمر من المساهمات الفردية. على المستوى العملي، يهتم بناء الفريق بفهم طرق تحسين وتطوير أداء الفريق واستخدام هذا الفهم لتحسين مخرجات الفرق والإدارات وإنتاجيتها وسعادتها.

أثبتت التجارب أن نشاطات بناء فريق العمل تؤثر إيجاباً في فعاليته، وقد تبين أيضاً أن تحديد الأهداف وتوضيح الأدوار لهما التأثير على النتائج الإدراكية والعاطفية وعملية الأداء. إن بناء الفريق يمكن أن يساعد في الاستفادة من الفرق التي تعاني من مشاكل لها تأثير سلبي مثل عدم التماسك أو ضعف الثقة. يمكن أن تحسن أيضاً من أداء الفرق التي تعاني من مشكلات عملية متعلقة بعدم وجود وضوح في الأدوار.

إن لتحديد الأهداف وتوضيح الأدوار أكبر الأثر على فرق العمل لأنها تعزز من الدوافع الداخلية وتقلل من الصراعات. اتضح من خلال التجارب أن الفرق التي تضم 10 أعضاء وأكثر تستفيد أكثر من نشاطات بناء فرق العمل، ويعزى ذلك إلى وجود قدرات أكبر من الموارد والخبرات والقدرات المعرفية أكثر من تلك الموجودة في فرق العمل الأصغر.

من الأنشطة التي تساعد في بناء فرق العمل تحديد أهداف مشتركة ولعب أدوار مختلفة وحل المشكلات بطريقة جماعية والقيام بألعاب تعزز من أطر التعاون والمساعدة بين أفراد الفريق وإشراك أفراد الفريق بنشاطات اجتماعية مشتركة.

تعتبر نظرية توكمان لتنمية مجموعة فرق العمل إطاراً شائعاً التطبيق للتدرب من أجل الوصول إلى التعاون الفعال. يشير توكمان إلى أربع مراحل يجب أن تمر بها جميع الفرق قبل أن تصبح فعالة: التشكيل، الاندماج، وضع القواعد والمعايير ومن ثم الأداء أو التطبيق.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!