تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بلوك تشين

ما تعريف البلوك تشين؟

بلوك تشين (Blockchain): تكنولوجيا رقمية تقوم على قاعدة بيانات سحابية ضخمة، يستطيع الأشخاص من خلالها إنجاز المعاملات أو نقل الأموال باستخدام شبكة من الحواسيب اللامركزية المنتشرة حول العالم، وتُشبّه البلوك تشين بدفتر الأستاذ العام في علم المحاسبة، لأنها قاعدة بيانات عامة تُخزن فيها المعلومات الرقمية لعمليات التبادل.

تتيح هذه التكنولوجيا إمكانية التبادل بين المتعاملين فيما بينهم دون الحاجة لوجود وسيط لمتابعة حركة التبادل، وتكون عملية التبادل آمنة لأنها تحتوي على قوائم تكشف التلاعبات أو المعاملات غير القانونية ضمن سجلات البيانات على نحو مستمر.

يعود أول استخدام لمصطلح "بلوك تشين" بصيغته الحالية إلى مطوّر البرمجيات الأميركي "هال فيني" (Hal Finney) في عام 2008، غير أن هذا المصطلح أُشير له بمصطلحات مشابهة منذ عام 1976.

أنواع البلوك تشين

يوجد نوعان للبلوك تشين، هما:

  • بلوك تشين عام: مثل العملات الرقمية، حيث تتيح لأي شخص إمكانية الانضمام للشبكة.
  • بلوك تشين خاص: وتستخدم في أغلب الأحيان من قبل الشركات، حيث يكون هناك بعض الأشخاص الذين يملكون الإذن لإضافة أجهزتهم الخاصة إلى الشبكة.

مزايا البلوك تشين

تتميز البلوك تشين بعدة مزايا منها:

  • غير قابلة للتعديل: إذ إن إجراء أي تغيير عليها يتطلب قوة حاسوبية كبيرة، كما أن البلوك تشين تصبح أكثر أماناً كلما زاد قِدمها.
  •  الشفافية: إذ يمكن لأي شخص الاطلاع على البيانات المخزنة ضمنها، إلا في حالة البلوك تشين الخاص.
  •  اللامركزية: إذ لا توجد سلطة مركزية تتحكم بها، على خلاف قواعد البيانات التقليدية التي يمكن مراقبتها وحجبها من طرف مُلاكها.

استخدامات البلوك تشين

من أشهر استخدامات البلوك تشين نجد العملات الرقمية مثل البيتكوين، وقد استخدمت بعض الدول هذه التكنولوجيا رسمياً لإدارة العديد من الخدمات، مثل جورجيا التي استخدمتها لإدارة سندات الملكية والقضايا العقارية، وإستونيا التي أصدرت من خلالها هوية مشفرة وآمنة للمواطنين.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!