تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

بلوك تشين

ما تعريف البلوك تشين؟

بلوك تشين (Blockchain): تكنولوجيا رقمية تقوم على قاعدة بيانات سحابية ضخمة، يستطيع الأشخاص من خلالها إنجاز المعاملات أو نقل الأموال باستخدام شبكة من الحواسيب اللامركزية المنتشرة حول العالم، وتُشبّه البلوك تشين بدفتر الأستاذ العام في علم المحاسبة، لأنها قاعدة بيانات عامة تُخزن فيها المعلومات الرقمية لعمليات التبادل.

يعود أول استخدام لمصطلح "بلوك تشين" بصيغته الحالية إلى مطوّر البرمجيات الأميركي "هال فيني" (Hal Finney) في عام 2008، غير أن هذا المصطلح أُشير له بمصطلحات مشابهة منذ عام 1976.

الهدف من البلوك تشين

تتيح هذه التكنولوجيا إمكانية التبادل بين المتعاملين فيما بينهم دون الحاجة لوجود وسيط لمتابعة حركة التبادل، وتكون عملية التبادل آمنة لأنها تحتوي على قوائم تكشف التلاعبات أو المعاملات غير القانونية ضمن سجلات البيانات على نحو مستمر، بالإضافة إلى تخزين البيانات بطريقة لامركزية بدلاً من الاحتفاظ بها في مكان واحد، من قبل مسؤول مركزي، 

أنواع البلوك تشين

يوجد نوعان للبلوك تشين، هما:

  • بلوك تشين عام: مثل العملات الرقمية، حيث تتيح لأي شخص إمكانية الانضمام للشبكة.
  • بلوك تشين خاص: وتستخدم في أغلب الأحيان من قبل الشركات، حيث يكون هناك بعض الأشخاص الذين يملكون الإذن لإضافة أجهزتهم الخاصة إلى الشبكة.

مزايا البلوك تشين

تتميز البلوك تشين بعدة مزايا منها:

  • غير قابلة للتعديل: إذ إن إجراء أي تغيير عليها يتطلب قوة حاسوبية كبيرة، كما أن البلوك تشين تصبح أكثر أماناً كلما زاد قِدمها.
  •  الشفافية: إذ يمكن لأي شخص الاطلاع على البيانات المخزنة ضمنها، إلا في حالة البلوك تشين الخاص.
  •  اللامركزية: إذ لا توجد سلطة مركزية تتحكم بها، على خلاف قواعد البيانات التقليدية التي يمكن مراقبتها وحجبها من طرف مُلاكها.

استخدامات البلوك تشين

من أشهر استخدامات البلوك تشين نجد العملات الرقمية مثل البيتكوين، وقد استخدمت بعض الدول هذه التكنولوجيا رسمياً لإدارة العديد من الخدمات، مثل جورجيا التي استخدمتها لإدارة سندات الملكية والقضايا العقارية، وإستونيا التي أصدرت من خلالها هوية مشفرة وآمنة للمواطنين.

تقنيات البلوك تشين

تتكون البلوك تشين من ثلاث تقنيات رئيسية وهي:

  • تقنية دفتر الأستاذ الموزع (Distributed Ledger Technology): تتيح لجميع المشاركين في الشبكة الوصول إلى دفتر الأستاذ الموزع وسجله الثابت للمعاملات. وتُسجّل المعاملات باستخدام هذه التقنية ضمن الدفتر مرة واحدة فقط، ما يلغي تكرار الجهود التي تعتبر نموذجية لشبكات الأعمال التقليدية.
  • السجلات غير القابلة للتغيير (Immutable Records): لا يمكن لأي مشارك تغيير معاملة أو العبث بها بعد تسجيلها في دفتر الأستاذ المشترك. إذا تضمن سجل المعاملة خطأً، فيجب إضافة معاملة جديدة لعكس الخطأ، وستظهر كلتا الحركتين بعد ذلك.
  • العقود الذكية (Smart Contracts): لتسريع المعاملات، تُخزّن مجموعة من القواعد وتدعى "العقد الذكي" على البلوك تشين وتُنفذ تلقائياً. يمكن لهذا العقد الذكي تحديد شروط تحويل سندات الشركات ، بما في ذلك شروط دفع تأمين السفر وغير ذلك الكثير.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!