بلس/دلتا Plus-Delta

2 دقيقة

ما تقنية بلس/دلتا؟

تقنية بلس/دلتا (Plus-Delta): مصطلح يشير إلى نهج يُستخدم لجمع الملاحظات بنهاية المشاريع أو الاجتماعات أو أي نشاط ويهدف إلى تعزيز التعلم من التجربة والحصول على نتائج سريعة. يمكن استخدامه في العديد من المجالات سواء على الصعيد المهني لتقييم تنفيذ المهام أو على الصعيد الشخصي على سبيل المثال تقييم لترتيب النفقات أو غير ذلك.

آلية تطبيق تقنية بلس/دلتا

تعتمد هذه التقنية على رسم خط عمودي في منتصف قطعة ورق على شكل حرف (T) مع وضع علامة “بلس” في أعلى العمود الأيسر للإشارة إلى الإجراءات أو الأمور الإيجابية، وعلامة “دلتا” في أعلى العمود الأيمن لتمثيل ما يحتاج إلى التغيير. 

مثال على تقنية بلس/دلتا

على سبيل المثال؛ إذا طُبقت هذه التقنية على الصعيد المهني لتقييم أداء المهام، فيمكن كتابة المهام أو الأفكار المنجزة على نحو جيد والتي سارت على ما يرام في عمود بلس، والمهام التي كان من الممكن تنفيذها بطريقة مختلفة.

مثال على تطبيق تقنية بلس/دلتا على الصعيد الشخصي، يعمل زوجان كل ثلاثة أشهر تقريباً على وضع قائمة بجميع النفقات المتوقعة. يمكن أن تكون أي نفقات، مثل ثمن إطارات جديدة للسيارة أو كلفة مخطط الإجازة القادمة أو أحذية جديدة للأطفال، ثم يضعان العناصر على ورقة تحتوي على 4 مربعات مقسمة على النحو الآتي: أهمية عالية وأهمية منخفضة وتكلفة عالية وتكلفة منخفضة. وذلك يساعدهما على الاتفاق على تحديد النفقات التي يحتاجان إليها لتحقيق أهدافهما.

فوائد تقنية بلس/دلتا

تفيد هذه التقنية في تحسين العمليات من خلال التشجيع على تكرار الأفكار الإيجابية والعمل على تلافي تطبيق الأفكار التي لم تكن جيدة بما فيه الكفاية أو تحسينها لترقى إلى مستوى الأفكار الأخرى. كما تعد تقنية مفيدة في حالات جمع الملاحظات من مجموعة أشخاص على الأحداث إذ تتميز بأنها طريقة مريحة لجمع الملاحظات ودون إحساس الأشخاص بالتقييد فضلاً عن أنها تشجع على تقديم التعليقات بصدق.

إيجابيات تقنية بلس/دلتا وسلبياتها

تتسم هذه الطريقة بمجموعة من الإيجابيات منها الآتي:

  • بسيطة؛ يمكن لأي شخص استخدامها وفي أي مكان، إذ لا تحتاج سوى إلى ورقة وأدوات للكتابة.
  • تقدم نتائج عميقة كما تتيح التوسع بالتقييمات والتعمق في الملاحظات.
  • تزيل قيود التواصل؛ إذ تعد بيئة مفتوحة وآمنة للتواصل في حالة جمع الملاحظات من مجموعة أشخاص وذلك بفضل تصنيف الملاحظات ضمن قسمين هما ما تم إنجازه على نحو جيد وما يحتاج إلى الإنجاز بطريقة أفضل وبذلك تخف وطأة انتقاد الأفكار السيئة.
  • تزيد من احتمالية إدخال التحسينات، إذ تضع الأشخاص في موقع مسؤولية أمام الآخرين لأن الملاحظات خرجت إلى العلن.

على الرغم من إيجابيات تقنية بلس/دلتا فإنها تعاني من بعض السلبيات التي تتمثل في الآتي:

  • تساعد هذه التقنية في تحديد المشكلات الرئيسية ولكن إذا لم يتم الغوص في التفاصيل فلن يُتمكَن من معرفة المشاكل الجذرية.
  • في حالات جمع الملاحظات من مجموعة أشخاص قد تؤدي إلى نقاشات لا تنتهي بما يحرف العمل عن مساره المأمول.

اقرأ أيضاً: