تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بطالة نقص الطلب

ما معنى بطالة نقص الطلب؟

بطالة نقص الطلب (Demand Deficient Unemployment): تسمى أيضاً "البطالة الكنزية" (Keynesian Unemployment)، وتنتج عن استمرار البطالة الدورية لفترة طويلة، وعدم كفاية إجمالي الطلب للحفاظ على العمالة.

تحدث بطالة نقص الطلب في حالات الركود الاقتصادي التي يتراجع فيها معدل شراء السلع والخدمات، وعندما تلجأ الشركات إلى خفض الإنتاج، ذلك أن الطلب على العمالة مشتق من الطلب على السلع والخدمات، وبالتالي تراجع إجمالي الطب يعني انخفاض الطلب على السلع والخدمات والعمالة.

تميل التغييرات في البطالة والتوظيف إلى التأخر عن التغيرات في الناتج المحلي الإجمالي، إذ أظهرت الدراسات أن البطالة يمكن أن تستمر في الانخفاض لمدة 18 شهراً تقريباً بعد انتهاء فترة الركود.

ينتج عن بطالة نقص الطلب أثر سلبي مضاعف، إذ تُسبب إلى جانب الركود وانخفاض الطلب على العمالة تراجعاً في الإنفاق نتيجة تخوف الأفراد من فقدان وظائفهم، وتؤدي أيضاً إلى تقادم مهارات الموظفين على المدى الطويل، ما يصعّب عليهم مواكبة المتطلبات المتطورة للشركات، ومن جهة أخرى تتجه الشركات إلى إيقاف التعيينات الجديدة أكثر من تسريح موظفيها الحاليين ما يزيد من معدلات البطالة.

   اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!