بطاقة الأداء المتوازن Balanced Score Card

1 دقيقة

ما هي بطاقة الأداء المتوازن؟

بطاقة الأداء المتوازن (Balanced Scorecard): أسلوب لوضع أهداف متوازنة للشركة ومن ثم قياسها بحيث تحقق الاستراتيجية المسطّرة. تتميز هذه الطريقة بربط أهداف الشركة باستراتيجيتها العامة وموازنة هذه الأهداف من بين مجموعة متنوعة من الأهداف مثل الأهداف المالية والتشغيلية والتسويقية وغيرها.

ابتكر هذا الأسلوب أستاذ التطوير القيادي روبيرت كابلان، والرئيس التنفيذي لشركة الحلول الحديثة "يفيد نورتون، وذُكر أول مرة في مقال نُشر عام 1992 في هارفارد بزنس ريفيو، واختارت المجلة هذا النموذج ليكون أحد أبرز الأساليب الإدارية المؤثرة في عالم الأعمال والتخطيط الاستراتيجي.

ما وظيفة بطاقة الأداء المتوازن؟

عادة ما تركز أدوات الإدارة الاستراتيجية على قياس نتائج المشروع بفعالية، أو تنفيذ استراتيجية الشركة بفعالية، ومن هنا فإن بطاقة الأداء المتوازن تجمع الهدفين معاً، إذ تعدّ نظاماً إدارياً يوائم الأهداف والمؤشرات مع استراتيجية الشركة الكلية.

ما عناصر بطاقة الأداء المتوازن لتقييم الأداء وأبعادها؟

تقوم بطاقة الأداء المتوازن على 4 محاور رئيسة هي:

  • المحور المالي: وضع الأهداف المالية مثل معدلات العائد على الاستثمار والربحية والتدفقات النقدية.
  • محور العملاء: وضع الأهداف التي تخص رضا العملاء وتقييماتهم وتحسين خدمة العملاء. 
  • محور العمليات الداخلية: وضع الأهداف التي تخص التنسيق فيما بين أقسام الشركة ككل للحفاظ على الأداء الفعال ومعالجة الاختناقات إن وجدت.
  • محور التعلم والنمو (الإبداع): وضع الأهداف الخاصة بالتعلم والابتكار بحسب الإمكانيات المتاحة.

كيف تُطبّق بطاقة الأداء المتوازن؟

تعمل المؤسسات التي تستخدم طريقة بطاقة الأداء المتوازن على إعداد تقرير واحد يتضمن معلومات عن الجوانب الأربعة المتمثلة في الوضع المالي، والعملاء، والعمليات الداخلية، والتعلم والنمو، وتُجمع هذه المعلومات من خلال اتباع العديد من الإجراءات منها إجراء استطلاعات رأي العملاء أو جمع معلومات عن الوضع المالي للشركة من ديون والتزامات مالية وغير ذلك.

أهمية بطاقة الأداء المتوازن

تعد بطاقة الأداء المتوازن مهمة لأنها تساعد الشركات في تعزيز كفاءة المراجعات الخاصة بأعمال الشركة، كما أنها تفيد في اتخاذ القرارات بخصوص التدريبات مثل محتوى التدريب ومن هم الموظفون الذين يحتاجون إلى تدريبات وما المجالات التي سيركز عليها التدريب، كما أنها تعد من الأساليب المفيدة للشركات التي تسعى إلى خفض التكاليف وتحسين الإيرادات.

اقرأ أيضاً: