بروتوكول التحكم بالشبكة Network Control Protocol. NCP

ما تعريف بروتوكول التحكم بالشبكة؟

بروتوكول التحكم بالشبكة (Network Control Protocol. NCP): هو النسخة الأساسية من بروتوكول التحكم بالنقل، ويعد أول بروتوكول معياري للشبكات نفذته “شبكة وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة” (ARPANET) في السبعينيات، وتُعد أول شبكة لتحويل الحُزم، وتطورت لتصبح ما يسمى اليوم بشبكة الإنترنت، وفي الثمانينيات استُبدل بالبروتوكول بروتوكول ضبط الإرسال (TCP/IP).

يضم بروتوكول التحكم بالشبكة مجموعة من البروتوكولات التي تشكل جزءاً من “بروتوكول الاتصال بين محطتين” (Point−to−Point Protocol. PPP)؛ وهو بروتوكول يُستخدم لنقل البيانات متعددة البروتوكولات بين جهازي كمبيوتر متصلين مباشرة.

قائمة بروتوكولات التحكم بالشبكة

يشمل بروتوكول التحكم بالشبكة البروتوكولات التالية:

  • بروتوكول التحكم في بروتوكول الإنترنت (Internet Protocol Control Protocol. IPCP): يفعّل وحدات بروتوكول الإنترنت أو يعطلها على طرفي ارتباط الاتصال بين محطتين، إضافة إلى تهيئة عناوين بروتوكول الإنترنت.
  • بروتوكول التحكم في طبقة شبكة “أو إس آي” (.OSINLCP OSI Network Layer Control Protocol):  يعمل على تهيئة وحدات بروتوكول “أو إس آي” وتفعيلها وتعطيلها على طرفي ارتباط الاتصال بين محطتين.
  • بروتوكول التحكم في تبادل حزم الإنترنت (.IPXCP Internetwork Packet Exchange Control Protocol): تشمل مسؤوليات بروتوكول التحكم في طبقة شبكة “أو إس آي” تهيئة وحدات تبادل حزم الإنترنت (IPX) وتفعّيلها وتعطيلها على أي من طرفي ارتباط الاتصال بين محطتين.
  • بروتوكول التحكم في المرحلة الرابعة من “ديسنت” (DECnet Phase IV Control Protocol. DNCP): هو البروتوكول المسؤول عن إنشاء وتهيئة وحدات بروتوكول توجيه المرحلة الرابعة من الحمض النووي الرقمي (Digital’s DNA) عبر ارتباط الاتصال بين محطتين.
  • بروتوكول التحكم في إطارات “نت بيوس” (NetBIOS Frames Control Protocol. NBFCP): هو بروتوكول طبقة شبكة غير قابل للتوجيه، ومسؤول عن تهيئة وتفعيل وتعطيل وحدات بروتوكول “إن إف بي” (NBF) على طرفي ارتباط الاتصال بين محطتين.
  • بروتوكول تحكم “آي بي ڨي 6” (IPv6 Control Protocol. IPV6CP): يعمل على تهيئة عناوين “آي بي ڨي 6″، وتفعيل وتعطيل وحدات بروتوكول الإنترنت عبر ارتباط الاتصال بين محطتين.

  اقرأ أيضاً: