برنامج تقدير الموظف Recognition Program

2 دقيقة

ما هو برنامج تقدير الموظف؟

برنامج تقدير الموظف (Recognition Program): مصطلح يستخدم في مجال الموارد البشرية ويشير إلى البرامج التي تساعد في تقييم الإنجازات والجهود التي يقدمها الموظفون والتي تستدعي الاحتفاء بها وتقديرها.

أهمية تقدير الموظف

يدفع التقييم الإيجابي والتقدير أفراد المنظومة إلى الشعور بأهميتهم، ويحد من فوارق السلطة والتراتبية السائدة بينهم، كما يمكنه أن يرفع حس الانتماء لدى الجميع. وعلى الرغم من أنه لا يكلف عملياً أي شيء، يبقى التقدير الأداة الأقل استخداماً من طرف القيادات والمؤسسات. 

ممارسات لتقدير الموظفين

يقترح مقال “10 ممارسات لتقدير الموظفين وإظهار الامتنان لهم” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو 10 ممارسات تساعد المؤسسات على إظهار التقدير للموظفين منها الآتي:

  • تمرين دائرة التقدير:

“ما أقدّره فيك يا أحمد هو…”.

يمكن لأحد الموظفين أن يتمم الجملة السابقة التي تتحدث عن زميل له، ثم يسمّي شخصاً موالياً ليأخذ دوره، أو أن يتطوّع أحدهم من أجل مواصلة اللعبة.

وكلما كانت الملاحظة التي سيقولها عن سلوك زميله وموقفه دقيقةً ومفصلةً، كان ذلك أفضل.

  •  تمرين “أنت تكمّلني”:

على أعضاء الفريق أن يتمموا هذه الجمل شفهياً أو كتابياً:

“يكون العطف صعباً عندما…”

“تميّزتُ أمس عندما …”

“أحضرُ كل يوم للعمل لأن…”

  • تمرين ملاحظات شخصية:

ينفذ هذا التمرين من خلال تزويد الموظفين والقادة ببطاقة الملاحظات لاستخدامها في تقدير عمل أحدهم، والتعبير عن الامتنان له، أو من أجل التعبير عن الاحترام تجاه عاطفة شعر بها، فإحساس الأشخاص بهذه البطاقة بين يديهم، والاهتمام المقترن بالملاحظة المكتوبة، لهما سحر خاص. ويمكن للموظفين العاملين عن بعد إرسال بطاقاتهم عبر البريد الإلكتروني أو استخدام بطاقات إلكترونية.

  • تمرين الإبداع في رواية القصص والامتنان:

يقرأ العديد من أرباب العمل تعليقات العملاء والزملاء والمرضى ورسائلهم المكتوبة عن الموظفين في التجمعات والاجتماعات واللقاءات المنظمة بالقاعات الكبرى، لكن يوجد أسلوب أفضل من ذلك هو الطلب من الموظفين أنفسهم أن يقرؤوا هذه الرسائل بصوت مرتفع، وشدّ الانتباه من خلال تشغيل الرسائل الصوتية التي يمدح فيها العملاء هؤلاء الموظفين. ويمكن الطلب من العملاء أو من مجموعة مركزة ومنتقاة منهم أن يصوروا مقاطع فيديو تقديرية للموظفين. ثم الطلب من المسؤولين التنفيذيين إجراء مكالمات مباشرة عبر الشاشة من أجل التعبير عن تقديرهم للموظفين.

خطوات وضع برنامج تقدير للموظفين

تتضمن عملية وضع برنامج تقدير للموظفين مجموعة من الخطوات تتمثل في الآتي:

  • تحديد الأهداف المرجوة من البرنامج على سبيل المثال؛ قد يكون الهدف تحفيز الموظفين من أجل تحقيق نسبة مبيعات معينة.
  • تحديد القدرة المالية للمؤسسة التي تستطيع تحملها من أجل وضع برنامج تقدير للموظفين.
  • تحديد محاور البرنامج وكيف سيتم تقديم التقدير للموظفين وبناءً على ماذا.
  • تصميم أنشطة وممارسات تساعد على التعريف بالبرنامج.
  • متابعة تنفيذ البرنامج والنتائج المحققة.

اقرأ أيضاً: