برنامج الولاء (Loyalty program): هو عبارة عن استراتيجية تسويقية تعتمد عليها الشركات لضمان بقاء العملاء على علاقة دائمة معهم، وذلك من خلال دفعهم لتكرار الشراء منها، حيث يحصلون على مكافآت وجوائز وهدايا كلما زادت مشترياتهم وذلك عن طريق أدوات مختلفة كالبطاقات وجمع النقاط.

عادة تطلب الشركات المعلومات الشخصية الأساسية للمشترين، وتمنحهم طريقة مثل بطاقة ولاء يمكن إبرازها عند كل عملية شراء لتسجيلها في سجل مشترياته. وتحدد الشركات طريقة الحصول على الهدايا وفي كثير من الأحيان تكون من نفس منتجات وخدمات الشركة، مثل الحصول على كوبون مجاني للتسوق من المتجر عند بلوغ المشتريات قيمة معينة، وتزيد قيمة الجائزة بزيادة قيمة التعاملات.

نتيجة زيادة المنافسة بين الشركات، أصبحت بطاقات الولاء طريقة رائجة في عدة صناعات مثل المصارف والترفيه والفنادق والطيران. وهناك تأثير لبرامج الولاء والمكافآت في تغيير قرار الشراء لدى العميل خاصة عندما تكون الفروقات بين المنافسين لنفس المنتج أو الخدمة طفيفة.

بسبب التطور التقني وانتشار الهواتف الذكية، تحولت بطاقات الولاء البلاستيكية إلى تطبيقات رقمية يتم تنزيلها على هواتف المستخدمين وتمنحهم النقاط عند الشراء من ضمن التطبيق أو إبرازه في المتجر الحقيقي.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!