برنامج “القيم وأنماط الحياة” Values and Lifestyles Program. VALS

ما هو برنامج “القيم وأنماط الحياة”؟

برنامج “القيم وأنماط الحياة” (Values and Lifestyles Program. VALS): في عام 1978، أطلق “آرنولد ميتشيل” وزملاؤه في معهد “ستانفورد للأبحاث” برنامج “القيم وأنماط الحياة” (VALS)، وهي خدمة أبحاث تجارية سرعان ما استُعين بها من قبل الكثير من شركات السلع التجارية ووكالات الإعلان.

اعتمد برنامج “فالس” (VALS) بشدة على الأنظمة التي طورها عالم الاجتماع وخريج جامعة هارفارد “ديفيد ريسمان”، المؤلف المشارك لكتاب “الحشد الوحيد” (The Lonely Crowd)، و”أبراهام ماسلو” عالم النفس من “جامعة براندز” الذي وضع التسلسل الهرمي للحاجات الإنسانية.

الغايات والفوائد من البرنامج

يقوم برنامج “فالس” (VALS) على تقسيم الأفراد تبعاً لتسعة أنماط نفسية ثابتة، إذ تؤكد النظرية أن سلوك المستهلك الفردي يمكن أن يُفسر بدوره تبعاً لمدى توافقه مع أحد هذه الأنماط. وسرعان ما تمكن برنامج “فالس” (VALS) والنماذج الشبيهة به من جعل التجزئة السيكوغرافية واحدة من أكثر أنواع التجزئة قبولاً. وكما هو متوقع، تبنت أقسام التسويق ووكالات الإعلان هذا النموذج من التجزئة إذ كانوا بحاجة إلى تقنية تتمتع بمصداقية علمية وتختص في ابتكار الشخصيات، المهمة التي كان أفراد التسويق يضطلعون بها سابقاً.

ما أهمية تحديد القيم الشخصية في برنامج “القيم وأنماط الحياة”؟

يساعد تحديد القيم الشخصية في برنامج “القيم وأنماط الحياة” على جعل العملاء يرون عروضاً معينة بطريقة مختلفة.

هل يمكن تخصيص البرنامج لتلبية احتياجات كل فرد على حدة؟

يساعد البرنامج الشركات على تلبية احتياجات كل فرد من العملاء؛ إذ إن تقسيم العملاء وفقاً لأسلوب حياة كل منهم يتيح للشركات تقديم عروض وخدمات مخصصة لكل عميل على حدة.

اقرأ أيضاً: