facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

برامج الحماية الذاتية للموظفين

برامج الحماية الذاتية للموظفين (Employee Self-Shielding Programs):أحد البرامج التي يتبعها المدراء من أجل كبح السلوكيات القيادية المسيئة داخل الشركة، إذ يمكن للشركات تقديم برنامج استباقي يسهل على الموظفين التعامل بشكل جماعي مع سلوكيات القيادة المسيئة التي قد يتعرضون لها. وتشير الأبحاث حول السلطة الاعتمادية والتبعية إلى إمكانية توحد الموظفين الخاضعين لسلطة قائد مسيء معاً، في سبيل إعادة تحديد ديناميكيات السلطة مع القائد واتباع أساليب الإدارة الفاعلة للحد من سلوكياته المسيئة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تكمن إحدى الطرق الفعالة لتحقيق ذلك الهدف، في تشكيل الموظفين لتحالفات مع زملائهم الذين يعانون من سوء معاملة مماثلة من المشرف، والتنسيق مع بعضهم البعض لمنع مدرائهم من الحصول على الدعم والموارد الكافية والفورية بغية بلوغ أهدافهم. ويمكن للشركات المساعدة في تشكيل التحالف من خلال تنظيم فعاليات لتدريب الموظفين وإنشاء برامج الدعم المتبادل أو التشجيع على تطوير تلك البرامج. ومن الضروري أن تكون تلك البرامج مستقلة عن المدراء ومخصصة للموظفين، بحيث تتيح لهم مشاركة خبرات العمل وتطوير استراتيجيات جماعية للحد من سلوكيات القيادة المسيئة. على سبيل المثال، يمكن للموظفين تنظيم مواعيد استراحات الغداء للتعبير عن سوء المعاملة من قبل مدرائهم ومناقشة كيفية تقليل شعور المدراء بالسلطة ومنعهم من إساءة معاملتهم في المستقبل. وكلما طور الموظفون قوة جماعية أقوى، نجحوا في حث المدراء على اتخاذ إجراءات تقويمية تتيح لهم تعديل ديناميكيات العلاقات المتوترة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!