تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

براءة التصميم

ما براءة اختراع التصميم؟

براءة التصميم (Design Patent): إحدى أنواع براءات الاختراع، وتعدّ نوعاً من حق التصميم الصناعي، تُمنح بهدف الحماية القانونية لمنتج يمتلك تصميماً وزخرفة سطح مميزة أو أيهما، ولا تغطي هذه الحماية ميزات المنتج الهيكلية أو الوظيفية.

تمنح براءة الاختراع الخاصة بالتصميم المالك الحق في منع الآخرين من صنع أو استخدام أو بيع منتج يشابه المنتج المحمي ببراءة اختراع إلى درجة تجعل من الصعب التفرقة بين المنتج المحمي والمنتج المخالف.

تبلغ مدة براءة التصميم 14 سنة من تاريخ منحها، ولا توجد رسوم ضرورية للحفاظ على براءة اختراع التصميم سارية المفعول، إذا يُقرر عند الفحص أن مقدم الطلب يحق له الحصول على براءة تصميم بموجب القانون، ويُرسل له إشعار بدل يطالب بدفع رسوم إصدار البراءة.

تكون براءة التصميم عن طريق رسم التصميم على نحو يوضح المظهر بوضوح لأن الرسم يحدد نطاق حماية براءة الاختراع.

أهمية براءة التصميم في الأعمال

تعزز براءة التصميم الميزة التنافسية لمنتجات الشركة، من خلال معاقبة الشركات الأخرى التي تحاول تطوير عناصر متشابهة المظهر. على سبيل المثال، مُنحت شركة "آبل" تعويضات يبلغ مجموعها أكثر من 900 مليون دولار من "سامسونج"، نتيجة انتهاكها براءات اختراع تصميم جهاز آيفون الخاصة بها. 

أمثلة على براءة التصميم

تتضمن بعض الأمثلة على براءات اختراع التصميم تصميمات الزينة على المجوهرات أو السيارات أو الأثاث، ويُذكر من بين براءات اختراع التصميم الشهيرة تصميم زجاجة "كوكا كولا" الأصلية المتعرجة وتمثال الحرية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!