تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

براءة الاختراع

ما معنى براءة الاختراع؟

براءة اختراع (Patent): هي شهادة تمثل اعترافاً رسمياً يُقدم لصاحب الاختراع ويمنحه حق احتكار التصرف باختراعه ومنع التعرض له من استعمال أو بيع أو استخدام من دون موافقته، وتُمنح براءات الاختراع لقاء الأشياء والمنتجات والتصاميم الجديدة أو الطرق الجديدة لأداء المهام.

أهمية براءة الاختراع في الأعمال

تحمي براءات الاختراع الملكية الفكرية للشركات للمساعدة في تحقيق ربحيتها، وتوفر حافزاً للشركات أو الأفراد لمواصلة تطوير منتجات أو خدمات مبتكرة دون خوف من التعدي. على سبيل المثال، يمكن لشركات الأدوية الكبيرة إنفاق مليارات الدولارات على البحث والتطوير. بدون براءات الاختراع، يمكن نسخ الأدوية والأدوية الخاصة بهم وبيعها من قبل الشركات التي لم تبحث أو تستثمر رأس المال اللازم للبحث والتطوير.

خصائص براءة الاختراع

تمنح براءة الاختراع المسجلة مالك الاختراع الحق الاستئثاري في استغلاله تجارياً طوال مدة براءة الاختراع، ويكون للمالك أيضاً الحق في ترخيص الآخرين لصنع أو استخدام أو بيع الاختراع أو المنتجات المصنوعة باستخدام الاختراع.

تقدم براءة الاختراع حق انتفاع المخترع لمدة زمنية محدودة – عادة 20 عاماً – وبعدها يصبح الاختراع ملكاً للعامة ويمكن لأي شخص أو شركة الاستفادة منه من دون موافقته.

أنواع براءة الاختراع

هناك ثلاثة أنواع من براءات الاختراع، لكل منها مواصفاتها ومدتها الخاصة وهي:

  1. براءة اختراع ذو منفعة (Utility Patent): النوع الأكثر شيوعاً لبراءات الاختراع، تمنح الحماية القانونية للأشخاص الذين يخترعون عملية جديدة ومفيدة، أو سلعة تصنيع، أو آلة، أو تركيبة مادة.
  2. براءة الاختراع النباتية (Plant Patent): تذهب براءات الاختراع النباتية إلى أي شخص ينتج نوعاً جديداً من النباتات قادراً على التكاثر أو اكتشفه وأعاد إنتاجه.
  3. براءة اختراع التصميم (Design Patent): تُصدر للتصميمات الأصلية والجديدة والزخرفية للمنتجات المصنعة، وتتطلب أن يكون الاختراع الذي ينتمي إليه التصميم أصلياً ومفيداً.

كيفية الحصول على براءة اختراع

تختلف إجراءات الحصول على براءة الاختراع من بلد لآخر، لكنها تتفق على تعريف الاختراع بأن يتصف بالابتكار وأن يكون جديداً لم يسبق طرحه وله استخدام مفيد أو تطبيق صناعي.

من أجل الحصول على براءة اختراع، يجب أولاً فحص قاعدة بيانات السلطة الحكومية المسؤولة عنه للتأكد من أنه لم يطرح من قبل، وبعدها التقدم بطلب رسمي لتقوم بفحص الاختراع والتأكد من مطابقته للشروط وبعدها يمنح البراءة.

في صيف 2018، أصدر مكتب براءات الاختراع الأميركي البراءة رقم 10 مليون علماً أن 40% من الطلبات ترفض ويُتلقى سنوياً حوالي 500 ألف طلب للحصول على البراءة.

على المستوى العالمي، فإنّ المنظمة العالمية للملكية الفكرية التي تضم 192 دولة عضواً  تنسق بين دول العالم في هذا المجال من خلال المعاهدات والاتفاقيات الرسمية الموقعة بينها.

رسوم براءة الاختراع

تختلف تكاليف براءات الاختراع على نحو أساسي وفقاً لنوع البراءة المطلوبة وتستند أيضاً إلى عوامل أخرى عدة؛ تشمل نوع مقدم الطلب، والحالة المؤقتة أو غير المؤقتة، والرسوم المرتبطة بها (رسوم البحث، ورسوم الفحص، ورسوم ما بعد الترخيص، وغيرها)، بالإضافة إلى تكاليف خدمات محامٍ في حال توكيله، وإجمالاً تتراوح التكاليف من حوالي 5000 دولار إلى أكثر من 20000 دولار.

ما هي عناصر الحماية في براءة الاختراع؟

تنقسم وثيقة براءة الاختراع إلى عدة أقسام تقدم أنواعاً مختلفة من المعلومات المتعلقة بالاختراع والتي تضمن تعريف نطاق الحماية الخاص بالاختراع، وتعرّف تفاصيل الاختراع بطريقة محددة تسهل التأكد من نطاق الحماية، وتحدد عناصر الحماية في براءة الاختراع وفق الوصف التفصيلي الخاصة بالاختراع. تتكون وثيقة براءة الاختراع من الأقسام التالية:

  • صفحة الملخص (Summary Page).
  • مجموعة الرسم التفصيلي للاختراع (Drawing Set).
  • خلفية الاختراع (Background of The Invention).
  • ملخص موجز للاختراع (Brief summary of The Invention).
  • وصف مختصر للرسومات (Brief description of The Drawings).
  • وصف تفصيلي للاختراع (Detailed Description of The Invention).
  • مجموعة المطالبة (Claim set).

اقرأ أيضاً:

إبطال براءة الاختراع.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!