تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

براءة الاختراع النباتية

ما براءة الاختراع النباتية؟

براءة الاختراع النباتية (Plant Patent): حق ملكية فكرية يحمي الخصائص الرئيسية للنباتات الجديدة والفريدة من النسخ أو البيع أو استخدام الغير.

بدأت الولايات المتحدة الأميركية بمنح براءات اختراع للنباتات في عام 1930، وأُصدرت أول براءة اختراع لمزارع من نيوجرسي يدعى "هنري بوسنبرغ" (Henry Bosenberg) عن وردة متسلقة دائمة التفتح.

تُمنح براءة الاختراع النباتية عند اختراع أو اكتشاف وإعادة إنتاج مجموعة مميزة وجديدة من النباتات، ويُشترط للحصول عليها القدرة على إعادة إنتاج النبات بلا تزاوج عن طريق التكاثر اللاجنسي، ولا يمكن أن يكون النبات موجوداً في حالة غير مزروعة أو يتكاثر بالدرنات، ولا تُقبل النباتات المكتشفة في المناطق البريّة، في حين يمكن تسجيل براءة اختراع نبات مُكتشف ضمن منطقة مزروعة.

أهمية براءة الاختراع النباتية

تساعد براءة الاختراع النباتية المخترع في الحصول على أرباح أعلى خلال فترة حماية براءة الاختراع من خلال منع المنافسين من استخدام النبات، وتُستحق لمدة 20 سنة تمنح خلالها المخترع الحق في استبعاد الأشخاص الآخرين من إجراء التكاثر اللاجنسي للنبات، وكذلك استخدام النبات أو بيعه.

متطلبات براءة الاختراع النباتية

يجب على المخترع تقديم وصف نباتي شامل ومفصّل يشرح فردانية النبات، ويتضمن رسومات توضح ميزاته الاستثنائية، ويجب على مقدم الطلب الامتثال للمتطلبات التفصيلية الأخرى لطلب براءة الاختراع ودفع الرسوم ذات الصلة.

يمكن لبراءة الاختراع النباتية أن تضم مخترعين محددين؛ وهما، الشخص الذي اكتشف النبات، والشخص الذي أعاد إنتاجه دون تزاوج.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!