تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

بدل المشقة

ما معنى بدل المشقة؟

بدل المشقة (Hardship Allowance): أجر إضافي يُدفع للموظف شهرياً كتعويض عن طبيعة عمل وظروف معيشية صعبة؛ مثل إرسال شركة نفط موظفاً للعمل في منصة حفر ضمن منطقة حربية، ويُستخدم كحافز أيضاً لتشجيع الموظف على قبول عرض عمل في ظروف صعبة والتنقل إلى مواقع ميدانية ذات درجات متفاوتة من المشقة.

متى يجب على الشركة تقديم بدل المشقة؟

يوجد حالات مختلفة ينبغي على الشركة تقديم بدل المشقة فيها، ويكون ذلك عندما تُجبِر الموظف على نقل أسرته إلى مكان جديد أو فقدان وظيفته، إذ يساهم هذا البدل في تغطية نفقات الانتقال، ويخفف من استياء الموظف، ويساهم في إقناعه أن الانتقال هو الخيار الأفضل له، ويُظهر أن الشركة تدرك جميع الصعوبات التي يواجهها الموظف في أثناء انتقاله وتقدّرها.

المعايير المستخدمة في تحديد المواقع التي تتطلب بدل المشقة

تشمل المعايير المستخدمة لتحديد موقع المشقة المناخ، والمخاطر البيئية، وعدم الاستقرار السياسي، والمخاطر الأمنية، وتوافر السلع والخدمات، والعزلة الثقافية، ونقص المرافق الاجتماعية أو المرافق الطبية، ومستوى التلوث وخطر الإصابة بالأمراض. تستعين العديد من الشركات بخدمات شركة بيانات تابعة لجهة خارجية لتقييم كل موقع مهمة على نحو موضوعي، باستخدام نظام تسجيل لكل معيار من معايير الصعوبة، وتُستخدم الدرجات الإجمالية لكل موقع لتحديد مقدار بدل المشقة المناسب، ويجري مراجعة هذه الدرجات بانتظام.

كيفية حساب بدل المشقة

يُحسب بدل المشقة كنسبة مئوية من الراتب الأساسي السنوي المقدم للموظف خلال مدة المهمة، ويختلف بحسب رتبة الموظف، ودرجة المشقة التي يتحملها.

اقرأ أيضاً:

التعويضات والمزايا.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!