بحوث السوق (Market Research): هي عملية دراسة السوق وشرائح العملاء المستهدفين لتحديد تناسبهم مع المنتج أو الخدمة المطروحة لهم.

يمكن أن تجري الشركة نفسها دراساتها الخاصة، أو تطلبها من شركات متخصصة في الأبحاث التسويقية وتستخدم عدة أدوات لجمع البيانات مثل الاستبيانات المصممة خصيصاً والموزعة على الجمهور المستهدف أو تجربة المنتجات أو مجموعات التركيز.

تفيد بحوث السوق بأن تتأكد الشركة من فهم زبائنها بشكل أفضل وتطوير المنتج بحيث يلبي رغباتهم والحفاظ على التنافسية العالية.

تكلّف بحوث السوق الشركات الكثير من الأموال والوقت والجهد للقيام بها قبل إطلاق المنتج أو الخدمة على نطاق واسع، إلا أنها أداة ضرورية لضمان نجاح المنتج أو الخدمة عند إطلاقها في السوق الفعلي.

للقيام ببحوث السوق يجب أولاً جمع البيانات الأولية، وهي البيانات التي تحصل عليها الشركة من السوق نتيجة طرح الاستبيانات أو التعرف على الآراء، وثانياً جمع البيانات الثانوية، وهي البيانات المنشورة من المصادر الرسمية والتي قد تحوي على معلومات هامة مثل تقديرات حجم الطلب ومؤشرات الأسعار.

وبعد جمع البيانات يتم تحليلها عبر برامج التحليل الإحصائي. وبعد استخدام نماذج إحصائية معينة يتم التوصل إلى نتائج تفيد في اتخاذ القرار السليم المبني على البيانات.

بدأت الشركات التجارية تدرك أهمية إجراء بحوث السوق في الولايات المتحدة في الثلاثينيات من القرن العشرين بعد الطفرة الكبيرة التي حققها الراديو والوكالات الإعلانية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!