تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

باريدوليا

ما معنى باريدوليا؟

باريدوليا (Pareidolia): مصطلح مشتق من كلمتين يونانيتين تشيران إلى "الصورة الخاطئة"، ويُقصد به ميل الإدراك البشري لفرض تفسير ذي مغزى لمنبّه بصري غامض مثل رؤية شيئ أو نمط غير على نحو ملموس. من الأمثلة الشائعة عن هذه الظاهرة العقلية رؤية الغيوم في شكل حيوانات ورؤية وجوه بشرية في الطبيعة من أشجار وتلال. اعتُبرت هذه الظاهرة قديماً أحد أعراض "الذهان" (Psychosis)، في حين يُصنف حالياً على أنه ميل بشري طبيعي.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أسباب ظاهرة الباريدوليا

وفقاً للعلماء، للباريدوليا أسباب متعددة، منها أن الدماغ البشري مصمم ليعالج كمية ضخمة من المعلومات بطريقة متوازية، وإجراء ترتيب مثالي للأشكال بهدف العثور على أنماط مألوفة والربط بينها.

كذلك يُعدّ "التصور" أحد أهم الأسباب، وهو عملية تفاعلية نشطة تلتقط الصور والكلام والموسيقى من الواقع وتفحصها داخل قاعدة البيانات الذهنية، وذلك للحصول على المتطابقات الممكنة معها لاستخلاص المعاني كنتيجة نهائية.

مستويات الباريدوليا

يمثل اختبار "هيرمان رورشاخ" (Hermann Rorschach) أحد أهم الاختبارات التي يمكن من خلالها معرفة مستوى حالة الباريدوليا لدى الإنسان، إذ يُعرض على عدد من الأشخاص نماذج مختلفة لبقع الحبر، ويطلب منهم قول أول شيء تبادر إلى أذهانهم، مما يكشف عن حجم قاعدة البيانات التي يستخدمها عقل كل فرد والأنماط التي يلاحظها أو يتصورها.

اقرأ أيضاً: 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!