facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

انحياز الانتماء إلى المجموعة

ما هو انحياز الانتماء إلى المجموعة؟

انحياز الانتماء إلى المجموعة (In-group Bias): انحياز سلوكي تطرق له أول مرة عالم الاجتماع "ويليام سامنر" (William Graham Sumner) عام 1906، ويُقصد به طبع البشر الذين يشعرون براحة أكبر عندما ينتمون إلى مجموعة اجتماعية معينة، ويميلون للاعتقاد بأن مجموعتهم تتفوق على أيّ مجموعة أخرى، وهو ما يؤدي إلى تفضيل آراء أفراد مجموعتهم الخاصة وتصرفاتهم، ويُساهم ذلك في بناء هويتنا الاجتماعية واحترامنا لذاتنا ويذكرنا أفراد مجموعتنا بهذا الانتماء ويحصلون في المقابل على معاملة تفضيلية بطريقة تلقائية. 

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يظهر هذا الانحياز بوضوح في عالم الأعمال من خلال الولاء الشديد للعلامة التجارية. على سبيل المثال، تجد في غالب الأحيان عملاء آبل فخورين بانتمائهم لـ "مجتمع آبل" ويشعرون أن لديهم الكثير من القواسم المشتركة، وهو ما ينتج عنه روابط وفاء وولاء تجاه بعضهم البعض وتجاه العلامة التجارية. على نطاق أصغر، يعد انحياز الانتماء للمجموعة أداة فعالة لاكتساب الولاء والثقة لمنتجك أو خدمتك عن طريق إنشاء برامج العضوية، أو إظهار شهادات العملاء وتوصياتهم على موقعك الرسمي ممن يُعتبرون جزءاً من "مجموعتك" الخاصة بعلامتك التجارية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!